icon
التغطية الحية

أميركا تعلن عن مقتل قيادي ثان بـ"تنظيم الدولة" في سوريا

2022.07.15 | 07:27 دمشق

بقايا الضربة الأميركية التي استهدفت زعيم "تنظيم الدولة" في سوريا - AFP
بقايا الضربة الأميركية التي استهدفت زعيم "تنظيم الدولة" في سوريا - AFP
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) مقتل منهل العقال، أحد قيادات "تنظيم الدولة" (داعش) في سوريا، وذلك بعد إصابته قبل يومين بغارة بطائرة مسيرة.

وأضافت في بيان لها، مساء أمس الخميس، أن العقال الذي يعد ضمن أهم 5 قيادات "تنظيم الدولة" في سوريا، كان قد أصيب يوم 12 من تموز الجاري، خلال غارة استهدفت زعيم التنظيم في سوريا ماهر العقال.

ولم يذكر بيان "سنتكوم" أية تفاصيل حول المكان الذي كان يعالج فيه العقال أو كيفية مصرعه.

والثلاثاء، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، مقتل زعيم "تنظيم الدولة" في سوريا ماهر العقال بغارة بطائرة مسيرة، إلى جانب إصابة أحد قياديي التنظيم، دون ذكر اسمه آنذاك.

وكان الدفاع المدني السوري أكد مقتل شخصين عقب وفاة المصاب متأثراً بجراحه، وذلك بعد ساعات من استهداف الطائرة المسيّرة الأميركية دراجة نارية، كان يستقلها ماهر العقال برفقة شخص آخر في قرية خالطان بناحية جنديرس في ريف حلب الشمالي.

من هو ماهر العقال؟

وقالت القيادة المركزية إن "ماهر العقال بالإضافة إلى كونه قائداً بارزاً داخل التنظيم، فقد كان مسؤولاً عن تطوير شبكات تنظيم الدولة خارج العراق وسوريا".

ولم يسبق أن تردد اسم العقال كثيراً ضمن قائمة الشخصيات التي تمسك بزمام أمور "تنظيم الدولة"، لكن وبعد مقتله تبين أنه أحد كبار "قادة التنظيم الخمسة"، بحسب بيان (البنتاغون).

نزيف مستمر في قيادة الصف الأول

وتأتي هذه العملية ضمن سلسلة ضربات جوية عن بعد بدأتها الولايات المتحدة، عقب مقتل زعيم داعش السابق، عبد الله قرداش، المعروف باسم "أبي إبراهيم القرشي".

ومنذ تاريخ مقتل "القرشي"، في شباط 2022، بدا لافتاً تصاعد العمليات، والتي باتت تستهدف بشكل أساسي شخصيات من "الصف الأول والصف الثاني" من قادة تنظيم الدولة.

ويعاني "تنظيم الدولة" من نزيف مستمر في قيادة الصف الأول، منذ مقتل زعيمه السابق "أبي بكر البغدادي" في تشرين الأول 2019.