icon
التغطية الحية

أميركا تعلن مقتل زعيم "تنظيم الدولة" بغارة شمالي سوريا

2022.07.12 | 16:54 دمشق

عفرين
مكان الاستهداف في ريف عفرين (الدفاع المدني السوري)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت القيادة المركزية الأميركية اليوم الثلاثاء مقتل زعيم "تنظيم الدولة" في سوريا بضربة نفذتها طائرة مسيرة في عفرين شمال غربي سوريا.

وذكرت "القيادة المركزية" الأميركية في بيان أن قواتها نفذت بتاريخ اليوم الثلاثاء 12 تموز، غارة بطائرة مسيّرة خارج جنديرس شمال غربي سوريا، استهدفت اثنين من كبار مسؤولي "تنظيم الدولة".

وأضافت أن "ماهر العقال، وهو أحد كبار قادة داعش الخمسة وزعيم التنظيم في سوريا، قتل خلال الغارة، في حين أصيب مسؤول آخر على صلة وثيقة بماهر بجروح خطيرة". مشيرةً إلى أنه "تم التخطيط بشكل مكثف لهذه العملية لضمان تنفيذها بنجاح، وتشير المراجعة الأولية إلى عدم وقوع إصابات في صفوف المدنيين".

من هو ماهر العقال؟

وأوضحت القيادة المركزية أن "العقال بالإضافة إلى كونه قائداً بارزاً داخل التنظيم، فقد كان مسؤولاً عن تطوير شبكات تنظيم الدولة خارج العراق وسوريا".

من جهته، قال الكولونيل جو بوتشينو، المتحدث باسم القيادة المركزية: "تؤكد هذه الضربة مجدداً التزام القيادة المركزية الأميركية الثابت تجاه المنطقة والهزيمة الدائمة لداعش".

وأضاف أن "إبعاد قادة داعش هؤلاء سيعطل قدرة التنظيم على المزيد من التآمر وتنفيذ هجمات عالمية". معتبراً أن "داعش لا يزال يمثل تهديداً للولايات المتحدة وشركائها في المنطقة".

وفي السياق، أكد الدفاع المدني السوري مقتل شخصين بعد وفاة المصاب متأثراً بجراحه، إثر استهداف طائرة مسيّرة لدراجة نارية في قرية خالطان بناحية جنديرس في ريف حلب الشمالي.