icon
التغطية الحية

خبير لتلفزيون سوريا: ماهر العقال هو المتحدث باسم "تنظيم الدولة"

2022.07.13 | 13:12 دمشق

عقال
المكان الذي قتل فيه ماهر العقال في جنديرس بريف حلب (أ ف ب)
إسطنبول - تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

كشف الخبير في الجماعات الإسلامية ورئيس قسم الدراسات الأمنية في مركز العراق للدراسات الاستشرافية رائد الحامد أن ماهر العقال الذي قتل بضربة نفذتها طائرة مسيرة في عفرين شمال غربي سوريا، هو المتحدث الرسمي باسم "تنظيم الدولة".

وقال الحامد في لقاء مع تلفزيون سوريا إن ماهر العقال هو شقيق فايز العقال المكنى (أبو سعد الشمالي)، والمعروف باسم "والي الرقة" في تنظيم "الدولة" الذي قتل قرب مدينة الباب في حزيران 2020.

وأكد الحامد معلومة حصرية خص بها تلفزيون سوريا أن "ماهر العقال هو المتحدث الرسمي الجديد باسم (تنظيم الدولة)، ويكنى بـ (أبو عمر المهاجر)، والذي نجا من إنزال سابق نفذه التحالف الدولي في ريف حلب الشرقي".

وفي 16 حزيران الماضي نفذت قوات التحالف الدولي إنزالاً جوياً بالقرب من ناحية الغندورة في جرابلس بريف حلب الشرقي، وألقت القبض على من وصفته بـ "القيادي البارز" في "تنظيم الدولة" يدعى (هاني أحمد الكردي) وقالت إنه يمتلك خبرة واسعة في صنع القنابل والمتفجرات.

ويعتقد رائد الحامد أن "العقال هو من كان المستهدف من ذلك الإنزال في جرابلس، ولكنه أفلت منه هو وشخص آخر يدعى (أبو إبراهيم السفراني) والذي كان مسؤولاً عن الاغتيالات في الشمال السوري، وغادرا بعدئذ منطقة جرابلس".

مقتل ماهر العقال

وأمس الثلاثاء، أعلنت القيادة المركزية في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، مقتل زعيم "تنظيم الدولة" في سوريا ماهر العقال بضربة نفذتها طائرة مسيرة في أثناء ركوبه دراجة نارية بالقرب من ناحية جنديرس في عفرين بريف حلب، كما قتل مساعده متأثراً بجراحه.

واعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن أن مقتل العقال "يحد بشكل كبير من قدرة داعش على التخطيط ويحرمه من الموارد وتنفيذ عملياته في المنطقة"، مبيناً أن مقتله "جاء بعد عمل استخباري حازم ودقيق".

من هو ماهر العقال؟

وأوضحت القيادة المركزية الأميركية أن "العقال بالإضافة إلى كونه قائداً بارزاً داخل التنظيم، فقد كان مسؤولاً عن تطوير شبكات تنظيم الدولة خارج العراق وسوريا".

ولم يسبق أن تردد اسم العقال كثيراً ضمن قائمة الشخصيات التي تمسك بزمام أمور "تنظيم الدولة"، لكن وبعد مقتله تبين أنه أحد كبار "قادة التنظيم الخمسة"، بحسب بيان (البنتاغون).