icon
التغطية الحية

أميركا تصادر شحنة نفط إيرانية قرب السواحل اليونانية

2022.05.26 | 17:50 دمشق

xkaduqtrvrogbo4xtlvhvkj27i.jpg
ناقلة نفط إيرانية (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

صادرت الولايات المتحدة الأميركية ناقلة نفط إيرانية يديرها طاقم روسي بالقرب من سواحل اليونان بسبب العقوبات الأوروبية على روسيا.

ونقلت وكالة رويترز، اليوم الخميس عن ما سمّتهم ثلاثة مصادر مطلعة قولها إن شحنة النفط ستُرسل إلى الولايات المتحدة على متن سفينة أخرى.

وأضافت الوكالة أن السلطات اليونانية احتجزت الشهر الماضي السفينة "بيجاس" التي ترفع علمَ إيران وعلى متنها طاقم روسيّ يضم 19 فردا قرب ساحل جزيرة إيفيا الجنوبية بسبب عقوبات الاتحاد الأوروبي على روسيا بسبب غزو أوكرانيا.

ويوم الخميس الماضي نقلت الوكالة عن ثلاثة مصادر (لم تحددهم) قولهم إن إيران وروسيا كانتا على اتصال وثيق في الأسابيع الأخيرة لبحث كيفية تجارة النفط في ظل العقوبات. وقال أحد المصادر إن الجانب الروسي يريد تعلم كيف أدارت إيران إجراءات النقل والبيع والأمور المصرفية. وبحث الجانبان كذلك إنشاء شركات وبنوك وصناديق مشتركة.

من جهته قال مصدر في وزارة الشحن اليونانية وفقاً لـ "رويترز" اليوم الخميس إن وزارة العدل الأميركية "أبلغت اليونان بأن الشحنة على السفينة هي نفط إيراني".

وأضاف "نُقلت الشحنة إلى سفينة أخرى تستأجرها الولايات المتحدة"، في حين أكد مصدر غربي مطلع آخر "للوكالة" حدوث واقعة المصادرة، وقال إن الشحنة تم نقلها إلى الناقلة "آيس إنرجي" التي ترفع علم ليبيريا والتي تديرها شركة الشحن اليونانية "ديناكوم".

وأشار مصدر في "ديناكوم" إلى أن "نقل النفط جار من السفينة إلى "آيس إنرجي" التي ستبحر بعد ذلك إلى الولايات المتحدة".

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" يوم الأربعاء إن وزارة الخارجية استدعت القائم بالأعمال في السفارة اليونانية في طهران عقب ضبط شحنة السفينة التي كانت ترفع العلم الإيراني في المياه اليونانية. وتم إبلاغه باعتراضات الحكومة الشديدة".

وتعاني إيران من خسائر يومية كبيرة على خلفية العقوبات الأميركية المفروضة عليها منذ الانسحاب من الاتفاق النووي منتصف عام 2018، حيث أكد رئيس اتحاد مصدري النفط والغاز في إيران، حميد حسيني، في شباط الماضي أنه وبسبب العقوبات النفطية تخسر إيران ما يصل إلى 170 مليون دولار يوميا.