icon
التغطية الحية

أميركا تزوّد أوكرانيا بأسلحة لصد غزو روسي جديد في دونباس

2022.04.14 | 17:00 دمشق

أميركا أوكرانيا
مساعدات أميركية جديدة إلى أوكرانيا (defense-arab)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أفاد البيت الأبيض في بيان، أمس الأربعاء، بأنّ الولايات المتحدة الأميركية قدّمت حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا، بهدف صدّ غزو روسي جديد محتمل في إقليم دونباس.

وجاء في بيان البيت الأبيض الذي نقلته شبكة "CNN" الأميركية، أنّ الرئيس الأميركي أكّد لنظيره الأوكراني عبر اتصال هاتفي، بأن حزمة المساعدات التي تبلغ قيمتها 800 مليون دولار، ستشمل أنواعاً جديدة من الأسلحة والمعدات تتضمن أنظمة مدفعية وطلقات وناقلات جند مصفحة، وطائرات هليكوبتر.

وأضاف البيان: "بينما تستعد روسيا لتكثيف هجومها في إقليم دونباس شرقي أوكرانيا، ستواصل الولايات المتحدة تزويد أوكرانيا بالقدرات للدفاع عن نفسها".

وأشار إلى أن "الإمداد المستمر بالأسلحة التي قدمتها الولايات المتحدة وحلفاؤها وشركاؤها لأوكرانيا كان حاسماً في استمرار حربها ضد الغزو الروسي، فقد ساعد في ضمان فشل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أهداف حربه الأولية لغزو أوكرانيا والسيطرة عليها".

وذكرت شبكة "CNN" أن حزمة المساعدات الجديدة ترفع إجمالي مبلغ المساعدات العسكرية التي قدمتها الولايات المتحدة لأوكرانيا، إلى أكثر من ثلاثة مليارات دولار.

وأعلن الجيش الأوكراني، في وقتٍ سابق اليوم، استهدافه للطراد الروسي "موسكو" (موسكفا) في البحر الأسود بصاروخين من طراز "نبتون" ما أدى إلى اندلاع النار فيه، حيث قالت وزارة الدفاع الروسية: "نتيجة حريق في طراد الصواريخ موسكفا، انفجرت ذخيرة ولحقت بالسفينة أضرار بالغة".