icon
التغطية الحية

ألمانيا.. دعوى ضد رجلين بتهمة تمويل "تحرير الشام" في سوريا

2021.06.30 | 16:44 دمشق

تحرير الشام
تدريبات لـ"هيئة تحرير الشام" في إدلب – 17 حزيران 2020 (إباء)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الادعاء العام الاتحادي في ألمانيا، اليوم الثلاثاء، رفع دعوى جنائية ضد رجلين يُشتبه بتمويلهما لـ"هيئة تحرير الشام" في سوريا، وذلك عن طريق شبكة دولية.

وأوضح الادّعاء العام - حسب بيان نشره على موقعه الرسمي وترجمه موقع تلفزيون سوريا - أنّه رفع الدعوى أمام المحكمة الإقليمية العليا في مقاطعة شتوتغارت جنوبي ألمانيا، مشيراً إلى ضرورة قبول المحكمة لائحة الاتهام أولاً، لبدء المحاكمة.

وحسب الادعاء العام الاتحادي الألماني فإنّ الرجلين المتهمين بتمويل "الإرهاب" ودعم المنظمات "الإرهابية" في سوريا، يحملان الجنسية الألمانية ويقبعان في الحبس الاحتياطي، منذ شهور.

وألقي القبض على أحدهما (إرمان.ك) في مدينة "أولم" جنوبي ألمانيا، يوم 7 كانون الثاني 2021، خلال حملات أمنيّة نفّذتها قوات الأمن الألماني في عدة ولايات، فيما ألقي القبض على الثاني (أوندر.أ) بعد أيام، في مدينة "فيسبادن" غربي ألمانيا.

ووفق صحيفة الادّعاء يُشتبه بأنّ الشخصية المحورية للشبكة النشطة في أوروبا والتي تعمل على تمويل "إرهابيين" تتمثل برجل في سوريا - يتبع لـ"تحرير الشام" - يدعو للتبرع عبر منصة على الإنترنت، ويُشتبه بأنّ المتهمين قد أرسلا أموالاً عدّة مرات عن طريق تلك المنصة.

وأشار المحقّقون إلى أنّ أموال التبرّعات التي وصلت إلى جماعات "هيئة تحرير الشام" و"جنود الشام" و"ملحمة تكتيكال" في سوريا، تم بها شراء أسلحة ودعم مقاتلي تلك الجماعات.

وذكرت صحيفة الادعّاء أنّ "ملحمة تكتيكال" (Malhama Tactical)، جماعة جهادية شبه عسكرية متشدّدة مرتبطة بشكل وثيق مع "هيئة تحرير الشام"، وتعمل على تدريب مقاتلي "الهيئة" في سوريا.

كذلك أشار الادعاء العام الاتحادي في ألمانيا إلى إحالة شخصين آخرين إلى القضاء، ألقي القبض عليهما، يوم 7 كانون الثاني 2021، الأول "تاسيلو.م" أحيل إلى مكتب المدّعي العام في مدينة تسيله شمالي ألمانيا، والثاني "فالديت.م" إلى مكتب المدّعي العام في مدينة ميونيخ جنوبي ألمانيا.

اقرأ أيضاً.. بتهمة تمويل "جبهة النصرة".. ألمانيا تحظر منظمة "أنصار الدولية"