icon
التغطية الحية

ألمانيا تصدر حكماً بالسجن على سوري بتهمة الانتماء لـ"أحرار الشام"

2023.06.13 | 23:12 دمشق

ألمانيا تصدر حكماً بالسجن على سوري بتهمة الانتماء لـ"أحرار الشام"
التحقيقات أظهرت أن اللاجئ السوري انضم إلى "أحرار الشام" قرابة 18شهراً - dpa
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قضت محكمة ألمانية بالسجن عشرة أشهر مع وقف التنفيذ على لاجئ سوري، بتهمة القتال إلى جانب صفوف حركة "أحرار الشام" في سوريا.

وأصدرت محكمة برلين، يوم الإثنين، حكمها على شاب سوري يبلغ من العمر 31 عاماً، بتهمة "الانتماء إلى منظمة إرهابية خارج البلاد"، وتشير التحقيقات إلى أن الشاب انضم إلى حركة "أحرار الشام" في سوريا في خريف 2012، عندما كان يبلغ من العمر 20 عاماً.

انشق عن قوات النظام وانضم لـ"أحرار الشام" لحماية نفسه

وبحسب بيانات المحكمة، فإن المتهم التحق بالخدمة الإلزامية عام 2010، إلا أنه انشق عن قوات النظام السوري بسبب تعاملها الوحشي مع المواطنين عام 2012، ومن ثم انضم إلى حركة "أحرار الشام" التي تصنفها برلين جماعة إرهابية.

ووفقاً للمحكمة، فإن الشاب أراد أن يحمي نفسه، بسبب الانتهاكات التي كان يمارسها عناصر قوات النظام بحق السوريين المعارضين لحكم بشار الأسد، وأظهرت التحقيقات أن اللاجئ السوري انضم إلى "أحرار الشام" قرابة 18شهراً، وغادر سوريا عام 2014.

وكان اللافت أن الشاب السوري هو من أدلى بالمعلومات التي تدينه الآن، حيث كشف عن انتمائه لـ"أحرار الشام" في أثناء الاستماع لأقوله في المكتب الاتحادي للهجرة بألمانيا.

محاكمة جرائم الحرب السورية في أوروبا

وتعمل السلطات الأمنية في دول الاتحاد الأوروبي على اعتقال ومحاكمة من يثبت ضلوعهم من اللاجئين السوريين بعمليات "إرهابية" أو جرائم حرب ضد السوريين، سواء كانوا في صفوف قوات النظام السوري، أو من عناصر فصائل المعارضة.

وتعتبر ألمانيا من الدول الأوروبية التي تلاحق الأشخاص ممن يشتبه بأنهم ارتكبوا "جرائم حرب" خلال وجودهم في سوريا، قبل أن يلجؤوا إليها.