icon
التغطية الحية

ألمانيا تحاكم مواطناً حارب مع "أحرار الشام" في سوريا

2022.09.01 | 20:54 دمشق

1
المدعو (أكرم. أ) يخفي وجهه خلال المحاكمة (د ب أ)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

بدأت المحكمة الإقليمية في مدينة دوسلدورف بولاية شمال الراين غربي ألمانيا بمحاكمة مواطن يبلغ من العمر 45 عاماً بتهمة القتال إلى جانب صفوف حركة "أحرار الشام" في سوريا.

وقالت صحيفة (بيلد) الألمانية إن المدعو (أكرم. أ) متهم بارتكابه "جرائم ضد الإنسانية، وجرائم حرب وإبادة جماعية" خلال قتاله في صفوف حركة "أحرار الشام" (التي تصنفها برلين جماعة إرهابية)، في سوريا بين عامي 2012 و2014، بهدف الإطاحة بنظام الأسد بالعنف وإقامة دولة دينية وتطبيق أحكام الشريعة".

وبحسب المدعي العام ستيفان فريدينغ فإن "المتهم كان موجوداً على جبهات القتال داخل سوريا أربع مرات، وهناك صور وتسجيلات مصورة يظهر فيها حاملاً بارودة كلاشينكوف ومسدسا، كما شارك أيضاً في السيطرة على مدينتي حلب والرقة".

وذكرت الصحيفة الألمانية أن "المتهم عندما كان في مدينة إيشفايلر الألمانية (وهي مسقط رأسه)، طلب عبر الإنترنت ملابس قتالية وسترة واقية، ومناظير تلسكوبية وأشعة ليزر تحت الحمراء، وذلك استعداداً للحرب".

وسبق أن قال المتهم المدعو (أكرم. أ) والموقوف منذ أربعة أشهر، إنه "سافر إلى سوريا لتوزيع مواد إغاثية". في حين أعلن محاموه أن موكلهم لن يعلق على التهم الموجهة إليه، ومددت المحكمة المفاوضات حول محاكمته 13 يوماً إضافياً.

وكانت المحكمة العليا في مدينة دوسلدورف الألمانية قضت في آب 2021 على سوري ينتمي إلى "جبهة النصرة"، بالحبس مدى الحياة لإدانته بتهمة قتل ضابط في جيش النظام بعد تعذيبه، كما دانت المحكمة متّهما ثانيا بالحبس تسع سنوات لتوثيقه بالفيديو عملية القتل التي ارتكبت في تموز 2012. وفق ما ذكر موقع "دويتشه فيله" الألماني.