icon
التغطية الحية

ألمانيا تتبرع بـ10 ملايين يورو لصندوق ائتمان إعادة إعمار سوريا

2022.12.16 | 12:55 دمشق

دمار في دوما
دمار في دوما بريف دمشق من جراء غارات النظام وروسيا ـ رويترز
Relief Web - ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

أعلن صندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا عن استلامه مبلغاً وقدره 10 ملايين يورو ضمن حملة تبرعات جديدة قدمتها ألمانيا لدعم جهود الصندوق في الشمال السوري خلال الوقت الراهن. إذ بفضل هذه المساهمة بقيت ألمانيا ضمن أكبر الدول المانحة لسوريا بعد تبرعها بمبلغ 86 مليون يورو للصندوق منذ تأسيسه في عام 2013.

وقد علق الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الألمانية على هذا الحدث بقوله: "منذ عشر سنوات تقريباً وحتى الآن، أنجز صندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا مهمات جليلة عملت على التخفيف من معاناة الشعب السوري. ولقد أصبح التحدي لتحقيق حالة أمن غذائي بالنسبة للسوريين مع حصولهم على غذاء مغذ وآمن وكاف أكبر بكثير بعد الحرب العدوانية التي شنتها روسيا على أوكرانيا، والأثر الذي خلفته على اقتصاد العالم، فضلاً عن حالات الجفاف في البلاد. ولذلك، ستواصل ألمانيا الدعم عبر تبرعها بمبلغ 10 ملايين يورو لهذا الصندوق وذلك لدعم المشاريع التي تعمل مثلاً على دعم الأمن الغذائي في الشمال السوري عبر مد الفلاحين بالبذار والأسمدة والمعدات التقنية والتدريب. وإننا لنهدف إلى دعم المحتاجين من الشعب السوري، ومساعدة الرجال والنساء على الاستفادة من اقتصاد السلام، والاسهام بنشر الاستقرار في المنطقة نتيجة لذلك".

وتعبيراً عن امتنانه، رحب هاني خباز، المدير العام لصندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا بذلك الخبر بقوله: "ممتنون لهذه المنحة السخية التي أتت بنهاية سنة خير على الصندوق، فقد أصبح وضعنا أفضل بكثير بما يساعدنا على مواصلة إنجازاتنا المتتابعة في القطاعات الأساسية في ظل برامج التعافي ونشر الاستقرار، وذلك بفضل الدعم الراسخ الذي تقدمه ألمانيا وغيرها من الدول المانحة لهذا الصندوق. وإننا إذ نقترب من عام 2023 فإن لدينا نية لا تتزعزع لمواصلة تغيير حياة السوريين الذين يسعون لإنهاء المعاناة وتحويل المتاعب إلى جزء من الماضي".

بفضل المنحة الأخيرة التي قدمتها ألمانيا، أصبح صندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا أكبر صندوق في المنطقة كونه يشتمل على مبلغ إجمالي وقدره 326 مليون يورو وصلته على شكل تبرعات مقدمة من كل الدول المانحة لهذا الصندوق والبالغ عددها 12 دولة. إذ من بين الدول المانحة الأخرى، إلى جانب ألمانيا، هنالك الولايات المتحدة الأميركية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، والكويت، والدنمارك، والسويد، وفنلندا، واليابان، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وإيطاليا، وهولندا، وتعتبر كل من تركيا والأردن دولتين عضويين إلى جانب كونهما مضيفتين لهذا الصندوق.

المصدر: Relief Web