icon
التغطية الحية

ألقت طفليها في البحر.. أم سوريّة تتحدث عن معاناتها خلال رحلة اللجوء |فيديو

2022.09.22 | 17:29 دمشق

قارب لاجئين في وسط البحر (إنترنت)
قارب لاجئين في وسط البحر (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تحدثت الأم السورية مجد عادل عن تفاصيل وفاة طفليها خلال رحلة اللجوء إلى أوروبا عبر البحر، مما دفع ركاب القارب إلى إلقاء جثتيهما في البحر.
وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، قبل أيام، تسجيل مصور يوثق للحظة إلقاء جثمان الطفلين بعد موتهما برداً ومرضاً خلال إحدى "رحلات الموت" باتجاه أوروبا على متن قارب فيه 32 شخصاً توفي 6 منهم.
وقالت والدة الطفلين في مقابلة مع قناة "الجزيرة" إن طفلها حذيفة توفي في مساء الرابع من أيلول الجاري، متأثراً بانخفاض درجات الحرارة، بينما توفي أخوه الثاني "حارث"، بسبب ارتفاع درجة حرارته وعجز والديه عن خفضها مما أدى إلى وفاته صباح اليوم التالي.
وأضافت أن المياه الصالحة للشرب نفدت من القارب، ولم يستسغ الأطفال شرب المياه المالحة من البحر عوضاً عنها.
وقالت والدة الطفلين إنهم تعرضوا للخداع من المهربين، إذ كان الاتفاق على السفر بيخت كبير (باخرة)، إلا أنهم تفاجؤوا بنقلهم عبر قارب صغير، مشيرة إلى أن كلفة الرحلة للعائلة بلغ 20 ألف يورو، ولم تكن العائلة تملك أي جزء من المبلغ واستدانته للسفر.

مفوضية اللاجئين تعلن وفاة 6 سوريين قبالة إيطاليا

وبعد أيام من الحادثة، أكدت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وفاة ستة لاجئين سوريين، بينهم رضيعان وطفل، على متن قارب قبالة السواحل الإيطالية.

وقالت المفوضة الأممية في إيطاليا، كيارا كاردوليتي، إنه تم العثور على اللاجئين الستة، بينهم رضّع وطفل، توفوا من العطش والجوع والحروق الشديدة، على متن قارب مهاجرين وصل إلى ميناء بوزالو في صقلية.

وأوضحت كاردوليتي أن الضحايا من بين مجموعة من 26 شخصاً، كانوا على متن القارب منذ أيام، مشيرة إلى أن الرضيعين يبلغان من العمر سنة وسنتين، بينما يبلغ عمر الطفل الثالث 12 عاماً، مشددة على أن "تعزيز الإنقاذ في البحر هو السبيل الوحيد لمنع هذه المآسي".

وقالت مفوضية اللاجئين الأممية في إيطاليا إن امرأة أخرى وابنتها نقلتا جواً من القارب إلى مستشفى في جزيرة مالطا القريبة.

ارتفاع أعداد طالبي اللجوء الواصلين إلى أوروبا

وأعلنت وكالة حماية الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي (فرونتكس)، في وقت سابق من شهر حزيران الفائت، ارتفاع أعداد طالبي اللجوء الواصلين إلى أوروبا خلال الأشهر الخمسة الأولى من 2022، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وذكرت الوكالة في تقرير، أن 86 ألفاً و420 طالب لجوء وصلوا إلى الاتحاد الأوروبي خلال الفترة الممتدة بين كانون الثاني الماضي حتى أواخر أيار، مشيرة إلى زيادة بنسبة 82 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.