icon
التغطية الحية

"أكسيوس": الاستخبارات الأميركية حذّرت تركيا من خطورة ضرباتها على سوريا

2022.12.08 | 09:46 دمشق

العملية العسكرية التركية في سوريا
قال "أكسيوس" إن بيرنز أبلغ فيدان أن الضربات التركية تعرض القوات الأميركية للخطر وحثّه على عدم القيام بغزو بري - AFP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف موقع "أكسيوس" الأميركي أن مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية، بيل بيرنز، حذّر نظيره التركي، هاكان فيدان، من أن ضربات تركيا في سوريا تعرض القوات الأميركية للخطر.

ونقل الموقع عن مصدرين أميركيين قولهما إن بيرز سلّم هاكان فيدان، عبر مكالمة هاتفية، رسالة "شديدة اللهجة"، يعارض فيها القصف المدفعي والغارات الجوية التركية في شمالي سوريا.

وقال أحد المصادر إن "السبب الرئيسي لزيادة الضغط الأميركي على أنقرة لوقف هجماتها في سوريا هو أن إحدى الغارات الجوية التي نفذتها تركيا الأسبوع الماضي، أصابت هدفاً بالقرب من قاعدة للقوات الأميركية في سوريا"، مشيراً إلى أن تلك الحادثة أدت إلى إجراء المكالمة الهاتفية بين مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية ونظيره التركي.

وأكد المصدران الأميركيان، اللذان تم اطلاعهما على المكالمة، أن "بيرنز أبلغ فيدان أن الضربات التركية تعرض القوات الأميركية للخطر، وحثّه على عدم القيام بغزو بري" شمالي سوريا.

وفي وقت سابق أمس الأربعاء، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، إن واشنطن "كانت واضحة مع تركيا بشأن مخاطر عملياتها العسكرية في شمال غربي سوريا، حتى في الوقت الذي تدعم فيه واشنطن حق أنقرة في الدفاع عن نفسها".

وأضاف كيربي أنه "لا نريد أن نرى عمليات عسكرية تُجرى في شمال غربي سوريا، والتي ستعرض المدنيين لخطر أكبر مما هم عليه بالفعل وتهدد جنودنا وأفرادنا في سوريا وكذلك مهمتنا في مكافحة تنظيم الدولة".

العملية العسكرية التركية في الشمال السوري

ويواصل الجيش التركي استقدام مزيد من الأرتال العسكرية إلى الشمال السوري، تزامناً مع استهدافه مواقع ونقاط "قسد" في المنطقة.

ومن المتوقع أن تشمل العملية التركية عدة مواقع ذات أولوية كبيرة وتنطلق منها هجمات تسبّبت، خلال الأشهر الماضية، بمقتل وإصابة العديد من جنود الجيش التركي، مثل عين العرب (كوباني) شرقي حلب، وتل تمر بريف الحسكة وعين عيسى شمالي الرقة.