icon
التغطية الحية

أكاديمية تركية: السوريون يشكلون 20% من الطلاب الأجانب في جامعاتنا

2023.10.10 | 23:12 دمشق

طلاب دوليين في حفلة تخرجهم من الجامعات التركية (Türkiye Bursları)
طلاب دوليون في حفل تخرجهم في الجامعات التركية (Türkiye Bursları)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • الطلاب السوريون يشكّلون نسبة كبيرة من الطلاب الأجانب في تركيا.
  • تركيا تشهد ارتفاعاً في عدد الطلاب الأجانب.
  • تركيا تستهدف دخول قائمة أفضل 10 دول في العالم من حيث عدد الطلاب الأجانب.

أفادت البروفيسورة بورجو أيدن أوزودوغرو، مديرة مركز السياسات الاقتصادية والهيكلية في مؤسسة أبحاث سياسات الاقتصاد بتركيا (TEPAV)، أنّ الطلاب السوريين يشكّلون نسبة كبيرة من الطلاب الأجانب في تركيا.

وجاء ذلك في أثناء ردها على تصريح البروفيسور أرول أوزفار - رئيس مجلس التعليم العالي في تركيا (YÖK) - حول فرص الدراسة للطلاب الدوليين.

وبناءً على تصريح "أوزفار"، أجرت "أوزودوغرو" أبحاثاً للعام الدراسي 2022-2023، واكتشفت أن واحداً من بين كل خمسة طلاب أجانب في تركيا هو سوري.

ما أبرز البلدان التي يأتي منها الطلاب الأجانب لتركيا؟

وأعلنت عبر وسائل التواصل الاجتماعي، قائمة البلدان العشرة الأولى التي يأتي منها الطلاب، وكانت سوريا في المرتبة الأولى تليها أذربيجان وإيران وتركمانستان والعراق والصومال ومصر وأفغانستان وكازاخستان واليمن.

وفي أثناء حفل افتتاح العام الأكاديمي 2023-2024، أعلن "أوزفار" أنّ عدد المرشحين للالتحاق بالجامعات في هذا العام ارتفع بنسبة 9% مقارنة بالعام الماضي، مشيراً إلى أنّ تركيا قدمت فرصة لأكثر من 340 ألف طالب أجنبي من 198 دولة للدراسة في الجامعات التركية.

وتوقّع أن اهتمام الطلاب الأجانب بتركيا سيستمر في الزيادة خلال السنوات المقبلة، مؤكداً أن تركيا ستكون واحدة من أول 10 دول في العالم من حيث عدد الطلاب الأجانب.