icon
التغطية الحية

أسعار اللحوم مثل دول الجوار.. انخفاض حركة تهريب الأغنام من سوريا

2021.12.13 | 12:48 دمشق

gg.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أكد رئيس جمعية اللحامين في دمشق وريفها أدمون قطيش أن حركة تهريب الأغنام من سوريا منخفضة حالياً، مشيراً إلى أن أسعار اللحوم في سوريا باتت متقاربة مع أسعار دول الجوار التي يتم التهريب إليها.

ونقلت صحيفة (الوطن) الموالية عن قطيش أن "النسبة الأكبر من تهريب الأغنام تتم إلى لبنان باعتبار أنه لا يوجد خروف عواس فيها"، مبيناً أن نسبة التهريب كانت منذ نحو خمسة أشهر بحدود 50 بالمئة من الإنتاج، أما اليوم فالنسبة لا تتجاوز 10 بالمئة".

ونفى قطيش إمكانية استيراد اللحوم الحمراء قريباً، وإنما هناك قرار بالموافقة على تصدير الأغنام لكن لم يتم تصديرها مطلقاً نتيجة ارتفاع التكاليف وتقارب أسعار الأغنام في سوريا مع أسعارها في دول الجوار.

أسعار اللحوم في دمشق

وقال قطيش إن "سعر كيلو الغنم الحي ارتفع منذ أسبوعين تقريباً ووصل اليوم لحدود 10500 ليرة بعد أن كان بحدود 9700 ليرة، كما ارتفع سعر كيلو العجل الواقف ووصل اليوم إلى 8500 ليرة بعد أن كان بحدود 8 آلاف ليرة".

وتوقع ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء خلال أعياد الميلاد ورأس السنة نتيجة زيادة الطلب عليها. لافتاً إلى أن أعداد الأغنام التي يتم ذبحها في دمشق حالياً تتراوح بين 1200 و1500 خروف يومياً، ونحو 80 عجلاً.

وأوضح قطيش أن سعر كيلو لحم الغنم (نسبة الهبرة 90 بالمئة) يتراوح بين 30 و32 ألف ليرة، وإذا كانت نسبة الهبرة 100 بالمئة وليس فيها أي نسبة من الدهنة سيكون سعرها أعلى من ذلك.

ولفت إلى أنه مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك التابعة لحكومة النظام في دمشق حددت بداية الشهر الفائت سعر كيلو الخروف الحي بـ 9700 ليرة، وكيلو الخروف المذبوح الكامل بعظمه مع اللية والدهنة بـ 18 ألفاً و500 ليرة، ولحمة الغنم نسبة الدهن فيها لا تزيد على 10 بالمئة بـ 26 ألفاً و500 ليرة، ولحمة الغنم نسبة الدهن فيها 25 بالمئة بـ 23 ألف ليرة".

وكان المدير العام للمؤسسة السورية للتجارة في حكومة النظام أحمد نجم قال في وقت سابق إن "كميات استهلاك اللحوم شهدت تراجعاً بسبب محدودية الموارد من الثروة الحيوانية وارتفاع تكاليف تربيتها، إضافة إلى تراجع القدرة الشرائية للمواطنين بسبب الحرب".

ويعاني بائعو اللحم الأحمر (الغنم والعجل) في دمشق من ركود كبير يصفونه بأنه "الأشد بتاريخ سوريا"، حيث أصبح معظمهم يفكرون بإغلاق محالهم نتيجة تراجع المبيعات اليومية التي باتت لا تتخطى الـ 10 كيلوغرامات يومياً.

واستغنى كثير من السوريين عن شراء اللحم الأحمر، ومؤخراً عن لحم "الفروج" نتيجة ارتفاع أسعارها.