icon
التغطية الحية

أسر عاجزة عن شراء الخبز في السويداء بعد استبعادها من الدعم

2022.02.20 | 12:20 دمشق

new-h-alwatan-292-1024x4288309404042238658695-1.jpg
أزمة الخبز في سوريا (الوطن)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أكد مدير فرع مؤسسة المخابز الآلية في السويداء علاء مهنا أن كثيرا من العائلات في المحافظة باتت عاجزة عن شراء خبزها اليومي بعد رفع حكومة النظام السوري الدعم عنها.

وذكرت صحيفة (الوطن) الموالية أنها "تلقت رسائل كثيرة من عدد كبير من المعتمدين ولجان الأحياء على ساحة المحافظة تفيد بعدم حصول كثير من العائلات على مخصصاتهم من الخبز  من جراء رفع الدعم عنها وعجز الأهالي عن دفع 1300 ليرة ثمناً للربطة الواحدة".

وكشف صاحب أحد الأفران الخاصة في الريف كساد أكثر من مئة ربطة خبز لديه لعدم قدرة بعض الأسر تسديد أثمانها لاستبعادهم من الدعم رغم اعتراضهم على منصة وزارة التجارة الداخلية بحكومة النظام، على هذا القرار والذي تمت الاستفادة منه بحسب الأهالي لمدة يومين فقط ليعود تطبيق القرار مجدداً حارماً إياهم من خبزهم اليومي.

مظاهرات في السويداء احتجاجاً على رفع الدعم

وتشهد محافظة السويداء منذ نحو أسبوعين تظاهرات احتجاجية، وسط دعوات علنية للتظاهر في مختلف المناطق الخاضعة لسيطرة النظام من قبل محتجي السويداء على الأرض وناشطين في مواقع التواصل الاجتماعي، على خلفية قرار النظام رفع الدعم عن آلاف العائلات في السويداء وغيرها من المدن السورية.

وخلال التظاهرات، رفع المحتجون شعارات تطالب "بوحدة السوريين وتحقيق حلمهم في دولة مدنية ديمقراطية تحفظ حقوق مواطنيها من دون أي تمييز"، و"بدولة يحصل فيها المواطنون على لقمة عيشهم دون إذلال واستغلال".

رفع الدعم في سوريا

وكانت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام السوري حددت سعر ربطة الخبز للمستبعدين من الدعم بـ 1300 ليرة سورية.

وبدأت حكومة النظام السوري، في الأول من شباط الجاري، تطبيق آلية رفع الدعم عن فئات محددة من السوريين، بحجة "إيصاله لمستحقيه من الشرائح الأكثر احتياجاً في المجتمع ومنع استغلاله وإيقاف الهدر"، ليُفاجَأ كثيرون باستبعادهم من الدعم رغم أنهم من الفئات المستحقة للدعم وفق معايير الحكومة.