icon
التغطية الحية

حكومة النظام السوري تحدّد سعر الخبز للمستبعدين من الدعم

2022.02.01 | 06:27 دمشق

خبز
أحد أفران الخبز في سوريا (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

حدّدت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام السوري، أمس الإثنين، سعر الخبز للمستبعدين من الدعم.

ونقلت وكالة أنباء "النظام" (سانا) عن رشا كركوكي - معاون وزير "التجارة الداخلية" -  أن السعر الحر للخبز يبلغ 1300 ليرة سوريّة، مضيفةً أنّ كلفته الفعلية على الدولة 1800 ليرة.

جاء ذلك في حوار صحفي جرى، أمس، في "مؤسسة الوحدة للصحافة والنشر" بمشاركة معاوني وزراء النفط والثروة المعدنية والتجارة الداخلية وحماية المستهلك والاتصالات والتقانة، حول إعادة هيكلة الدعم الحكومي ومساراته كافة.

كم سيبلغ سعر ربطة الخبز للمُستبعدين من الدعم؟

وقالت "كركوكي" إنّ المخصصات من المواد الأساسية المدعومة ضمن "البطاقة الإلكترونية" ستبقى على حالها لكل المواطنين لكن بالسعر المدعوم للمستحقين وبالسعر الحر للمستبعدين من الدعم، موضحةً أنّ "السعر الحر لربطة الخبز حُدّد بـ1300 ليرة سورية بينما الكلفة الفعلية 1800 ليرة، مع بقاء سعر الربطة لمستحقي الدعم بـ200 ليرة".

وبيّنت "كركوكي" أن "مخصصات المستبعدين من الدعم لمادة الخبز سيتم توفيرها لدى المعتمدين وضمن آلية الربط المكاني لتوزيع المادة التي تعمل الوزارة على إنجازه حالياً في مختلف المحافظات والبداية من دمشق وريفها".

وأضافت "كركوكي" أنّه في بداية شهر شباط ستبدأ دورة توزيع مخصصات جديدة وفق شرائح الدعم، مضيفةً أنّ الوزارة تعمل على إصدار الصكوك السعرية للمواد الغذائية وفق كشوفات التجّار لتسعير المواد.

وتابعت: "هذا يعتمد على أسعار القطع لتوريد المواد وكلفة الإنتاج والمحروقات، ولذلك فإن سعر الصكوك غير ثابت ويتغيّر بتغيير الكلفة، وهذا ما يؤدي لتباين الأسعار بين المناطق"، مشيرةً إلى "إطلاق منصة تسعير للإعلان عن الأسعار النظامية للمواد الغذائية".

يشار إلى أنّ "حكومة النظام" رفعت، مطلع شهر تموز الماضي، سعر مادة الخبز المدعوم بنسبة 100%، إذ وصل سعر الربطة (1100 غرام) إلى 200 ليرة سورية، لتصبح بعدها بـ250 ليرة بعد زيادة 50 ليرة "عمولة".