icon
التغطية الحية

بيع الخبز في محال تابعة لحكومة النظام بدمشق بداية الأسبوع المقبل

2021.12.14 | 15:55 دمشق

4_5.jpg
أزمة الخبز في سوريا (أ ف ب)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام عمرو سالم عن بدء بيع الخبز في محال تابعة للوزارة في بعض أحياء مدينة دمشق اعتباراً من الأسبوع المقبل.

وقال سالم في منشور عبر صفحته في فيس بوك إن "وزارة التجارة الداخلية ستبدأ الأسبوع المقبل بتبريد الخبز في المخابز قبل تعبئته ثم نقله بسيارات مخصصة، وبيعه في محال البقالة والأكشاك التابعة للوزارة".

وأضاف أن "البداية ستكون في مناطق الدويلعة، والمزة الشيخ سعد، وكشك حديقة السبكي، وبنفس سعره لدى المعتمدين"، مشيراً إلى أن "تطبيق هذه الطريقة سيستمر حتى تغطية كل أحياء مدينة دمشق، ثم تعمم بعدها على جميع المحافظات".

آلية "توطين" الخبز

وكانت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك التابعة لحكومة النظام أصدرت قراراً جديداً يقضي بتوزيع رغيفين وثلث الرغيف لكل مواطن يومياً، ابتداءً من 27 من تموز الماضي.

وتقوم الآلية الجديدة التي أصدرتها الوزارة على تقسيم الأسر إلى شرائح حسب عدد الأفراد، ويحق للشخص الواحد وفق القرار الحصول على ربطة خبز واحدة تحتوي على 7 أرغفة كل 3 أيام، بمعدل رغيفين وثلث يومياً.

ويشتكي المواطنون في مناطق سيطرة النظام من استمرار مشكلة الازدحام على الأفران، وعدم كفاية مخصصات الخبز، إضافة إلى سوء نوعية الخبز المباع عبر المعتمدين نتيجة سوء النقل والتخزين والتعبئة السريعة للمادة من دون تبريد.

ورفعت حكومة النظام في 11 من تموز الفائت سعر مادة الخبز بنسبة مئة في المئة، إذ وصل سعر ربطة الخبز "المعبأ بالنايلون" (نحو 1100 غرام) إلى 200 ليرة سورية، لتصبح بعدها بـ 250 ليرة بعد زيادة 50 ليرة "عمولة".