icon
التغطية الحية

أزمة الوقود تشتد.. فوضى ومشاجرات خلال توزيع المازوت الزراعي في طرطوس

2023.11.26 | 12:55 دمشق

آخر تحديث: 26.11.2023 | 13:00 دمشق

ازدحام في محطة وقود "البوابة" في العاصمة دمشق - 28 أيلول 2020 (صحيفة تشرين)
ازدحام في محطة وقود "البوابة" في العاصمة دمشق - 28 أيلول 2020 (صحيفة تشرين)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تشهد محطات محروقات في طرطوس، منذ عدة أيام، فوضى وصراخا وشتائم ومشاجرات خلال توزيع المازوت الزراعي للفلاحين، بسبب نقص إمدادات المحروقات، وآلية التوزيع الجديدة.

وقالت صحيفة الوطن المقربة من النظام السوري، إن الفلاحين المستفيدين من الدعم الحكومي لمادة المازوت يتعرضون منذ أسابيع لعذاب ومعاناة شديدة للحصول على مخصصاتهم من مادة المازوت.

وأضافت أن الآلية القديمة كانت توكل للوحدات الإرشادية في كل قرية توزيع مادة المازوت على الفلاحين، لكن منذ فترة عملت حكومة النظام السوري على أتمتة هذه المادة عن طريق البطاقة الذكية، حيث حددت الكمية المخصصة لكل مزارع وأقرت أن يتسلّمها من محطات المحروقات، ما أدى إلى حصول ازدحام كبير وفوضى عارمة على المحطة التي يرسلون لها طلب المازوت.

توزيع طلب واحد للمازوت الزراعي

وأرسلت لجنة المحروقات طلبا واحدا للمازوت الزراعي للمنطقة الممتدة من بانياس حتى الحدود اللبنانية وهذا الطلب وضع في محطة محروقات (الخليج)، وقد وقعت مشكلات نتيجة ذلك ومشاجرات وصراخ بين الفلاحين الذين حضروا لتسلّم مخصصاتهم، ما أدى إلى الاتصال بالشرطة واستدعائها، وفقاً للوطن.

وتساءلت الصحيفة: "لماذا لم يتم اعتماد مبدأ الرسائل وبحيث لا يذهب المزارع إلى أي محطة محروقات لتسلّم مخصصاته إلا إذا وصلته رسالة مثل رسائل البنزين، إذ إن من شأن ذلك منع المشكلات والفوضى والخلافات بين المزارعين الموجودين ومنع المعاناة وهدر الوقت وغير ذلك؟".

50 شهراً المدة المتوقعة لتوزيع مازوت هذا الموسم

رئيس اتحاد فلاحي طرطوس، فؤاد علوش، قال إن ما يحصل في محطة المحروقات التي يأتيها طلب مازوت زراعي واحد غير مقبول على الإطلاق، حيث تعم الفوضى والصراخ والمشكلات بسبب الازدحام.

وأشار إلى أن شركة المحروقات خصصت لمحافظة طرطوس تسعة ملايين ليتر زراعي لهذا الموسم من أصل حاجتها البالغة 27 مليوناً، وحتى الآن لم يوزع سوى 166 ألف ليتر، وهذا يعني أننا نحتاج لخمسين شهراً لتوزيع المخصصات فهل يعقل ذلك، علماً أنه غير متاح للفلاحين أخذ مخصصاتهم إلا خلال هذا الموسم.

وتشهد مناطق سيطرة النظام السوري أزمة كبيرة في المحروقات، بما في ذلك مازوت التدفئة، حيث لم يحصل غالبية السكان على مخصصاتهم رغم حلول فصل الشتاء، ومن المتوقع أن ينتهي التوزيع للمازوت المدعوم للسكان في مناطق النظام في شهر آذار المقبل مع حلول فصل الربيع.