icon
التغطية الحية

أزمات لبنان تتفاقم.. مشافي دون كهرباء وفقدان الأدوية والوقود

2021.07.10 | 13:33 دمشق

60e1d6c54c59b77b3f02cace.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة في لبنان اليوم السبت عن رفع سعر ربطة الخبز إلى 4250 ليرة لبنانية وهي المرة الثالثة التي يرتفع فيها سعر الخبز خلال أسبوعين.

وأضافت الوزارة بحسب وسائل إعلام لبنانية أن رفع سعر الخبز جاء بسبب انخفاض قيمة صرف الليرة اللبنانية أمام الدولار، بالإضافة إلى أسعار المحروقات وارتفاع كلفة نقل الطحين والخبز إلى مراكز البيع.

سعر  الخبز في لبنان

وحددت سعر وزن الخبز اللبناني الأبيض وفقاً لما يلي:

- سعر ربطة الخبز حجم كبير من المخبز وزن 883 غراما 4000 ليرة لبنانية.
- ربطة الخبز حجم وسط وزنها لا يقل عن 408 غرامات أصبح سعرها 2750 ليرة لبنانية.

- وفي المتاجر أصبح سعر ربطة الخبز حجم كبير لا يقل وزنها عن 883 غراما 4250 ليرة لبنانية.
- ربطة خبز حجم وسـط لا يقل وزنها عن 408 غرامات بسعر 3000 ليرة لبنانية.

وساد الظلام في معظم أرجاء لبنان بسبب إغلاق المحطتين الرئيسيتين لتوليد الطاقة الكهربائية أمس الجمعة وذلك بسبب نفاد الوقود في المحطتين.

أزمة الكهرباء تصل للمستشفيات

وصلت أزمة الكهرباء إلى المشافي حيث نشر المدير العام لمستشفى "رفيق الحريري الحكومي الجامعي" الدكتور فراس أبيض شريطاً مصوراً عبر حسابه على "تويتر" يظهر فيه مولّدات المستشفى وهي لا تعمل في ظل انقطاع التيار الكهربائي.

وقال "كيف يستعد مستشفى لانقطاع التيار الكهربائي لمدة 26 ساعة أو أكثر"، متسائلاً من المسؤول عن أي خسائر في الأرواح ستنتج انقطاع التيار الكهربائي.

وتعاني لبنان من عدم توفر مادة المازوت والبنزين بعد شحة لأكثر من شهر في محطات الوقود التي اصطفت أمامها السيارات بهدف ملء خزاناتها بالوقود، ليصل الأمر اليوم إلى المستشفيات ومحطات توليد الطاقة الكهربائية.

وأعلنت اللجنة التنفيذيّة للقاح المضاد لكورونا أمس الجمعة عن إلغاء التلقيح يومي السبت والأحد وذلك لأسباب تقنيّة تتعلّق بانقطاع شبكة الإنترنت والكهرباء عن معظم المراكز، مشيرةً إلى أنّ جميع المراكز ستعاود العمل بشكل طبيعي يوم الإثنين المقبل، في ظل مخاوف من انتشار متحور دلتا وارتفاع إصابات كورونا من جديد.

وبدأت صيدليات لبنان إضراباً مفتوحاً يوم أمس احتجاجاً على عدم تسلمها الكميات المطلوبة من الأدوية منذ مدة وغياب الآليات الجديدة المتعلقة باستمرار دعم عدد من الأدوية من جانب "مصرف لبنان".

أزمة الدواء تتفاقم 

وتفاقمت أزمة الدواء في لبنان بسبب عدم فتح "المصرف المركزي" اعتمادات جديدة لها منذ أكثر من شهر إضافة إلى تفاقم عمليات التهريب والاحتكار عن طريق تخزين الأدوية وفق مسؤولين لبنانيين.

وقالت "اليونيسيف" في الثاني من الشهر الجاري إن أكثر من 30% من ​أطفال​ ​لبنان​ ينامون ببطون خاوية وذلك لعدم حصولهم على عدد كاف من وجبات الطعام في حين لا تملك 77% من الأسر ما يكفي من غذاء أو مال لشراء الغذاء.

وتوجهت السفيرة الأميركية في لبنان دوروثي شيا وسفيرة فرنسا في لبنان آن غريو إلى السعودية الخميس الماضي لبحث مسألة مساعدة لبنان وأهمية تشكيل حكومة تعمل لتحقيق الإصلاحات الضرورية، ليعتذر الرئيس سعد الحريري أمس الجمعة عن تشكيل الحكومة.

وانخفض سعر صرف الليرة اللبنانية أمس أمام الدولار ليصل إلى 19 ألفاً و400 ليرة، بتراجع بلغ نحو 1700 ليرة خلال 24 ساعة.

ومنذ نهاية عام 2019، يعيش لبنان أزمة اقتصادية هي الأعنف في تاريخه، مع هبوط يومي لسعر صرف الليرة أمام الدولار، رافق ذلك قفزة في نسب التضخم بلغت 84 % في 2020 وتتجه إلى تضخم بنسبة 100 % في 2021، بحسب البنك الدولي.