icon
التغطية الحية

أردوغان يعلن عن حملة تحول عمراني بإسطنبول تتكفل الحكومة بنصف كلفتها

2023.04.21 | 19:53 دمشق

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - الأناضول
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - الأناضول
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، عن حملة تحول عمراني بإسطنبول تتكفل الحكومة فيها بنصف تكاليف إعادة بناء المباني القديمة.

وقال أردوغان، خلال حفل تسليم ووضع حجر الأساس لمشاريع تحول عمراني أقيم في منطقة غازي عثمان باشا يإسطنبول، إن الدولة ستقدم مساهمة مالية لمن يريد امتلاك منزل.

وأضاف: "حتى الآن، قمنا بتجديد 3.3 ملايين منزل مع التحول العمراني وأنشأنا 1.2 مليون منزل بوساطة مؤسسة الإسكان ’طوكي’".

وأردف: "بفضل مساهمات قطاعنا الخاص، وصلنا ببلدنا إلى مستوى جيد جداً في هذا المجال مقارنة بما كان عليه قبل 20 عاما، ولكن نراه غير كافٍ، إذ نقوم بتسريع عملية التحول العمراني في الأماكن ذات الخطورة العالية في الزلازل على رأسها إسطنبول".

زلزال سوريا وتركيا

وتسارعت خطوات الحكومة التركية في مجال التحول الحضري بعد أن شهد جنوبي البلاد وشمال غربي سوريا، في الـ 6 من شباط الماضي، زلزالين بقوة (7.6 و7.8) على مقياس ريختر، هما الأعنف تقريباً في تاريخ المنطقة، ما تسبّب بحدوث كارثة إنسانية نتيجة الدمار الهائل الذي خلّف آلاف الضحايا ومئات آلاف المشرّدين.

ووصل عدد ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا وتركيا إلى أكثر من 46 ألف حالة وفاة، مع بقاء كثيرين في عداد المفقودين، ودمار كبير طال الأبنية السكنية.

ويشير تقرير للبنك الدولي إلى أن 1.25 مليون شخص أصبحوا بلا مأوى بسبب الأضرار التي لحقت بمنازلهم أو انهيارها بشكل كامل، وما تزال المنطقة تشهد هزات ارتدادية أقل قوّة تجاوزت 7500 هزة.