أردوغان يحذر من هجوم قوات النظام على إدلب

تاريخ النشر: 14.07.2018 | 22:07 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 23:21 دمشق

تلفزيون سوريا-وكالات

قال مصدر بالرئاسة التركية اليوم، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حذر نظيره الروسي فلاديمير بوتين من انهيار اتفاقية خفض التصعيد في سوريا إذا استهدفت قوات النظام محافظة إدلب.

جاء ذلك في اتصال هاتفي بين الرئيسين، وأضاف المصدر  أن"الرئيس التركي أكد أن استهداف المدنيين في درعا كان مقلقا وقال إنه إذا استهدف النظام في دمشق محافظة إدلب بنفس الطريقة فإن جوهر اتفاق أستانة قد ينهار تماما".

و تأتي التحذيرات التركية عقب شن قوات النظام مدعومة بغطاء جوي روسي في الأيام الماضية عملية عسكرية على مناطق سيطرة المعارضة في محافظة درعا جنوبي البلاد، منتهكة بذلك اتفاقية آستانة.

وأدت العملية العسكرية الشرسة التي استهدفت درعا باتفاق يقضي بتسليم الفصائل العسكرية سلاحها الثقيل، وتسليم "النظام" جميع النقاط الحدودية مع الأردن (بما فيها "معبر نصيب")، إضافةً لـ تهجير رافضي الاتفاق إلى الشمال السوري.

وقالت مصادر عسكرية عاملة في محافظة درعا في وقت سابق، إن "القوات الروسية" حذّرت المفاوضين مِن الجيش السوري الحر خلال الاجتماعات التي عُقدت في مدينة بصرى الشام، مِن الخروج نحو محافظة إدلب، معلنةً لهم بأن المعركة هناك ستبدأ قريباً.

مقالات مقترحة
الرئاسة التركية تعلق على أنباء تمديد الإغلاق العام
أين تنتشر السلالة المتحورة الهندية من كورونا في المنطقة العربية؟
حصيلة الإصابات بكورونا في سوريا خلال 24 ساعة