icon
التغطية الحية

أردوغان يجدد وعوده بإنشاء منطقة آمنة بعمق 40 كيلومتراً في سوريا

2024.03.04 | 22:32 دمشق

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (الأناضول)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عقب الاجتماع الوزاري الذي عقد في القصر الرئاسي بالعاصمة أنقرة، عن عزم تركيا تعزيز مكافحتها للإرهاب على مستوى الحدود الداخلية والخارجية. 

وأكد أردوغان على الحاجة إلى مواجهة العقبات التي تعترض هذا الجهد، مشيراً إلى الاستعدادات التركية لمواجهة التحديات الأمنية على الحدود.

ولفت أردوغان إلى الأوضاع الأمنية على الحدود التركية - العراقية والتركية - السورية، مشيراً إلى أن الحكومة التركية تخطط لحل القضايا الأمنية على حدودها مع العراق بشكل دائم خلال هذا الصيف.

وكرر أردوغان وعوده بإقامة منطقة أمنية على طول الحدود التركية - السورية بعمق يتراوح بين 30 و40 كيلومتراً.

وأضاف: "لدينا استعدادات ستسبب كوابيس جديدة لأولئك الذين يعتقدون أنهم يمكن أن يجعلوا تركيا تركع من خلال إقامة إمارة إرهابية على طول حدودنا الجنوبية".

وتابع: "نحن نعرف جيدًا كيف يتم محاولة تمزيق سوريا أمام أعيننا وتحويلها إلى ميدان لأيديولوجيات معينة".

"التطبيع بين تركيا والنظام أصبح مستحيلاً"

وصرّح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، قبل أيام، أن خطوات التطبيع بين تركيا والنظام السوري أصبحت الآن "مستحيلة" بسبب الأوضاع التي يشهدها قطاع غزة.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي عقب مشاركته في منتدى أنطاليا الدبلوماسي: "نؤكد اهتمامنا بتعزيز تطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا (النظام السوري). لقد عملنا على ذلك، وما زلنا نواصل العمل في الواقع، ولكن الخطوات العملية الآن مستحيلة بسبب الأوضاع في غزة"، وفق وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية.