icon
التغطية الحية

لافروف: التطبيع بين تركيا والنظام السوري أصبح الآن "مستحيلا"

2024.03.03 | 00:37 دمشق

لافروف: التطبيع بين تركيا والنظام السوري أصبح الآن "مستحيلا"
لافروف: التطبيع بين تركيا والنظام السوري أصبح مستحيلا (رويترز)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

صرّح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن خطوات التطبيع بين تركيا والنظام السوري أصبحت الآن "مستحيلة" بسبب الأوضاع التي يشهدها قطاع غزة.

 وقال لافروف في مؤتمر صحافي عقب مشاركته في منتدى أنطاليا الدبلوماسي: "نؤكد اهتمامنا بتعزيز تطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا (النظام السوري). لقد عملنا على ذلك، وما زلنا نواصل العمل في الواقع، ولكن الخطوات العملية الآن مستحيلة بسبب الأوضاع في غزة"، وفق وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية.

وأضاف وزير الخارجية الروسي: "ما يجري حقيقةً في مناطق أخرى يؤثر بشكل مباشر على جميع المشاركين في هذه العملية".

وأردف: "أعني القصف الذي شنه الأميركيون على أهداف معينة تابعة للقوات الموالية لإيران، وقصف العراق وسوريا واليمن"، مشيراً إلى أن مثل هذه الأعمال "تصرف الانتباه عن العملية الطبيعية لبناء العلاقات بين سوريا وتركيا" بمشاركة الجانب الروسي.

مزاعم لقاء بين الرئيس التركي وبشار الأسد

وفي وقت سابق من أمس السبت، نفى مصدر في الرئاسة التركية الأنباء التي تحدثت عن عقد اجتماع قريب بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس النظام السوري، بشار الأسد، في العاصمة الروسية موسكو. وقال المصدر إن "خطط عقد اجتماع في موسكو بين أردوغان والأسد ليست معروفة بالنسبة لنا".

وجاءت تصريحات الرئاسة التركية رداً على تقرير لصحيفة "خبر تورك" زعمت فيه أن أردوغان وبشار الأسد قد يجتمعان في موسكو في المستقبل القريب بدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.