icon
التغطية الحية

أردوغان: مباحثات روسيا وأوكرانيا تظهر نجاح منتدى أنطاليا الدبلوماسي

2022.03.11 | 16:09 دمشق

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أثناء حديثه في "منتدى أنطاليا الدبلوماسي" - (وكالة الأناضول)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أثناء حديثه في "منتدى أنطاليا الدبلوماسي" - (وكالة الأناضول)
+A
حجم الخط
-A

صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، أن منتدى أنطاليا الدبلوماسي قد بدأ في تحقيق أهدافه بعد نجاحه في جمع وزيري خارجية روسيا وأوكرانيا.

وأشار أردوغان في كلمته التي ألقاها في منتدى أنطاليا الدبلوماسي  إلى لقاء وزيري خارجية روسيا سيرغي لافروف، وأوكرانيا دميترو كوليبا، في ولاية أنطاليا، الخميس، بحضور وزير خارجيته مولود جاويش أوغلو: قائلا "جمع روسيا وأوكرانيا في أول لقاء رفيع المستوى بأنطاليا يظهر أن منتدى أنطاليا الدبلوماسي بدأ تحقيق أهدافه".

وبينما أعرب أردوغان عن أمله أن يسود الهدوء في أقرب وقت الحرب الروسية ـ الأوكرانية، أشار إلى قيام روسيا بضم شبه جزيرة القرم من طرف واحد، وقال: "هل كنا سنواجه المشهد القائم حاليا (الحرب الروسية ـ الأوكرانية) لو أن الغرب كله والعالم أجمع رفع صوته ضد احتلال القرم عام 2014؟".

وأكد الرئيس التركي على ضرورة إنشاء هيكل أمني عالمي جديد يحرص على السلام ويخدم البشرية جمعاء بدلا من مصالح دول مجلس الأمن الخمس، منتقداً آلية عمل مجلس الأمن الدولي لفض النزاعات، قائلا: "عندما يصبح أحد الأطراف المتصارعة عضوا دائما ويملك حق النقض الفيتو فإن الدور الملزم لمجلس الأمن الدولي يتعطل".

ووصف أردوغان البحر الأبيض المتوسط بـ "القبور" في إشارة إلى اللاجئين الذين أبحروا نحو أوروبا: "منذ عام 2014 وحده، أصبحت المياه الزرقاء للبحر الأبيض المتوسط ​​قبوراً لما يقرب من 25 ألف من مسافري الأمل، وفي  السنوات العشر الماضية، تضاعف عدد اللاجئين في جميع أرجاء العالم إلى 85 مليوناً، ومن المتوقع أن يزداد عدد النازحين في الأيام المقبلة".

وعقد في أنطاليا، أمس الخميس، اجتماع ثلاثي ضم جاويش أوغلو، وكوليبا، ولافروف، وذلك في أول مباحثات روسية أوكرانية رفيعة المستوى، بجهود تركية.