icon
التغطية الحية

الأمين العام لحلف الناتو يثني على الدور التركي لحل الأزمة الروسية الأوكرانية

2022.03.11 | 14:10 دمشق

أمين عام حلف شمال الأطلسي"ناتو" ينس ستولتنبرغ (وكالة الأناضول)
أمين عام حلف شمال الأطلسي"ناتو" ينس ستولتنبرغ (وكالة الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال ينس ستولتنبرغ الأمين العام لحلف الناتو "إنني أثني على تركيا لجهودها في تسهيل العمليات الدبلوماسية والسياسية التي يمكن أن تؤدي إلى حل سلمي".

وأجاب ستولتنبرغ، الذي جاء إلى تركيا لحضور منتدى أنطاليا الدبلوماسي، على أسئلة مراسل وكالة الأناضول، حيث أشار إلى أهمية المساهمة التي تقدمها تركيا في "الدفاع الجماعي" لحلف شمال الأطلسي، وأضاف: "تركيا تلعب دوراً رئيسياً في مكافحة الإرهاب، ولها حدود مع سوريا والعراق، وهي في موقع استراتيجي".

وذكّر ستولتنبرغ أن تركيا قدمت مساهمات مهمة للغاية في مهمات الناتو مثل تلك الموجودة في كوسوفو والعراق، وشاركت في مهمات الناتو من خلال إرسال طائرات وسفن إلى العديد من المناطق الأخرى، كما اتصل بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونقل تهانيه بمناسبة الذكرى السبعين لعضوية تركيا في الناتو.

ووصف ستولتنبرغ هجوم روسيا على أوكرانيا بأنه حرب غير عادلة وغير مبررة، وشدد على أن الفظائع المرتكبة في أوكرانيا لم تشهدها أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، وقال: "ندعو الرئيس الروسي بوتين إلى إنهاء الحرب وسحب قواته والمشاركة في الجهود الدبلوماسية".

وفي إشارة إلى لقاء وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ووزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا أمس كجزء من منتدى أنطاليا الدبلوماسي، قال ستولتنبرغ: "إنني أقدر أيضاً تركيا لجهودها في تسهيل العمليات الدبلوماسية والسياسية التي يمكن أن تؤدي إلى حل سلمي".

دعم أوكرانيا سيستمر

وأشار إلى أن الناتو يظهر تضامنه ضد روسيا، مذكراً بأن العديد دول الناتو تفرض عقوبات شديدة على روسيا، وأنهم سيستمرون في دعم أوكرانيا، حيث إن قوات الناتو تقوم بتدريب الجيش الأوكراني منذ عام 2014، وقد تم تسريع ذلك مؤخراً.

وشدد ستولتنبرغ على أن الناتو يتحمل أيضاً المسؤولية الرئيسية عن حماية حلفائه والدفاع عنهم، وذكر أنهم عززوا وجودهم في الجزء الشرقي من الحلف.