icon
التغطية الحية

بايدن يصدر مرسوماً بتصنيف قطر حليفاً رئيسياً لأميركا من خارج الناتو

2022.03.11 | 06:27 دمشق

baydn_tmym.jpg
جو بايدن وتميم بن حمد آل ثاني (جيتي)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أصدر الرئيس الأميركي جو بايدن مساء أمس الخميس، قرارًا تنفيذيًا يقضي بتصنيف دولة قطر حليفًا رئيسيًا للولايات المتحدة الأميركية من خارج حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وقال بايدن في مرسوم رئاسي نشره البيت الأبيض عبر موقعه الرسمي، إن قراره جاء بموجب السلطة المخولة له كرئيس وفقًا لدستور البلاد وعملا بالمادة 517 من قانون "المساعدة الخارجية" لعام 1961، مؤكداً أن قطر أصبحت حليفاً رئيسياً للولايات المتحدة من خارج الناتو.

 

مرسوم اميركي قطر.jpg
نص المرسوم الرئاسي

 

يشار إلى أن الولايات المتحدة تمنح هذا التصنيف للحلفاء المقربين من خارج الحلف الذين لديهم علاقات عمل استراتيجية مع الجيش الأميركي، بحسب رويترز.

وكان الرئيس الأميركي قد أعلن في مطلع شهر شباط الماضي، عن عزمه تصنيف قطر "حليفاً رئيسياً" للولايات المتحدة من خارج (الناتو)، وذلك أثناء زيارة أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني للبيت الأبيض، في أول زيارة لزعيم خليجي إلى واشنطن في عهد بايدن.

وقال بايدن إن الدوحة كانت عاصمة "مركزية للعديد من مصالحنا الحيوية"، بما في ذلك مساعدة البعثة الأميركية في أفغانستان، لا سيما جهود الإجلاء في آب الماضي، وتقديم المساعدة للمحاصرين في قطاع غزة و"الضغط المستمر" على تنظيم (داعش).

وتنضم دولة قطر بهذا الإعلان إلى قائمة الحلفاء الرئيسيين للولايات المتحدة من خارج الناتو مع الكويت والبحرين من منطقة الخليج، كما سيسمح لها بالحصول على أسلحة متقدمة مستقبلًا.