icon
التغطية الحية

أردوغان لبوتين: على النظام السوري أن يكون بنّاءً في الحوار لتحقيق تقدم في سوريا

2023.01.05 | 12:46 دمشق

الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين - رويترز
أردوغان لبوتين: على النظام السوري أن يكون بنّاءً في الحوار لتحقيق تقدم في سوريا
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الخميس، في محادثة هاتفية أجراها مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، إنه يتوجب على النظام السوري أن يكون بنّاءً في الحوار لتحقيق تقدم في الأزمة السورية.

وبحسب بيان رئاسة دائرة الاتصال التركية، ناقش أردوغان وبوتين العلاقات التركية الروسية، وخاصة الطاقة، والقضايا الإقليمية بما في ذلك الحرب الروسية الأوكرانية والأزمة السورية.

وأكد أردوغان في حديثه إلى نظيره الروسي على ضرورة "تطهير" الحدود السورية التركية المشتركة من وحدات حماية الشعب، خاصة في مدينتي تل رفعت ومنبج.

وشدد أردوغان على أن النظام السوري بحاجة إلى أن يكون بناءً أكثر، وأن يتخذ بعض الخطوات في العملية السياسية من أجل الحصول على نتائج ملموسة فيما يخص الأزمة السورية.

لقاء مقبل بين وزراء خارجية تركيا وروسيا والنظام السوري

وكشف أردوغان في خطابه أمام رؤساء المقاطعات لحزب العدالة والتنمية، اليوم الخميس، نية أنقرة عقد اجتماع ثلاثي يضم وزراء خارجية تركيا وروسيا والنظام السوري خلال الفترة القادمة، على أن يتبعه اجتماع على مستوى الرؤساء، وذلك استناداً على ضوء نتائج الاجتماع الثلاثي، وأضاف: "ما يهمنا هو ضمان السكينة والهدوء واحلال السلام في المنطقة".

عقد اللقاء الثلاثي لوزراء الخارجية في الإمارات

وقال موقع "روسيا اليوم" عن مصادر خاصة في تركيا، إنه من المرجح أن يعقد اللقاء الثلاثي بين وزراء خارجية تركيا وروسيا والنظام السوري، في الأيام القادمة، في الإمارات العربية المتحدة.

وأضاف الموقع، أن ما يعزّز هذا الاحتمال وفق المصادر، هو أن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، كان قد قال قبل أيام خلال رحلته إلى البرازيل، إن مكان انعقاد اجتماع وزراء الخارجية الثلاثة، لا يزال قيد البحث مع الجانب الروسي، مشيراً إلى أن هناك عدة دول مطروحة كخيارات لعقده، ولكن هذا لا يستثني احتمال عقده في موسكو.

خط الغاز والغزو الروسي على أوكرانيا

وأوضح أردوغان إلى نظيره الروسي، بأن تركيا تعزز البنية التحتية لإنشاء مركز للغاز الطبيعي فيها، وأشار إلى أنهم يهدفون إلى استكمال خريطة الطريق في أقرب وقت ممكن واتخاذ خطوات ملموسة نحو التنفيذ.

وأشار أردوغان إلى أن المفاوضات بشأن الحرب الروسية الأوكرانية أسفرت عن نتائج إيجابية، مستشهداً باتفاقية ممر الحبوب وتبادل الأسرى، وموضحاً بأن الدعوات للسلام والتفاوض يجب أن تكون مدعومة بوقف إطلاق نار أحادي الجانب ورؤية لحل عادل.