icon
التغطية الحية

أردوغان: على روسيا وإيران اتخاذ موقف تجاه سوريا التي أصبحت بؤرة للإرهاب

2022.07.26 | 07:19 دمشق

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - الأناضول
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الإثنين، كلّاً من روسيا وإيران إلى اتخاذ موقف حيال سوريا، معتبراً أن الأخيرة "أصبحت بؤرة للتنظيمات الإرهابية".

وأضاف، خلال لقاء بُث على شاشة قناة "تي آر تي" التركية، أن الأزمة والفوضى في شرقي الفرات ما زالت مستمرة، معتبراً أن الولايات المتحدة الأميركية "لاتقوم بدورها كما  يجب".

وذكر أنه ناقش مع رئيسي روسيا وإيران خلال قمة طهران ضرورة انسحاب أميركا من شرقي الفرات "لأن التنظيمات الإرهابية هناك تستفيد من وجودها"، مشيراً إلى أن "الولايات المتحدة درّبت إرهابيين شرقي الفرات، ومع الأسف هذه التدريبات مستمرة".

وتابع: "عزاء الولايات المتحدة في مقتل القيادات التي استهدفناها شرقي الفرات مؤخراً غير مقبول"، مضيفاً أن "تعامل الولايات المتحدة مع تنظيم واي بي جي سيؤدي إلى سقوطها في الحفرة التي حفرتها".

أردوغان يدعو القوات الأميركية للانسحاب من شرقي الفرات

وفي وقت سابق، دعا أردوغان القوات الأميركية للانسحاب من المناطق الواقعة شرقي نهر الفرات شمالي سوريا، مؤكداً أن "ملف العملية العسكرية الجديدة شمالي سوريا سيظل مدرجاً على أجندتنا إلى حين تبديد مخاوفنا المتعلقة بأمننا القومي".

وكان الرئيس التركي قد قال، خلال قمة طهران الثلاثية بين رؤساء الدول الضامنة لاتفاق أستانا تركيا وروسيا وإيران ، إن بلاده "مصرة على اجتثاث بؤر الإرهاب في سوريا، وإنها تنتظر من روسيا وإيران دعما بهذا الخصوص".

وبدأ الحديث عن قرب بدء عملية عسكرية في الشمال السوري منذ إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قبل أسابيع أن "أنقرة تخطط لتطهير تل رفعت ومنبج من الإرهابيين".

ومن المتوقع أن تشمل العملية التركية عدة مواقع ذات أولوية كبيرة وتنطلق منها هجمات تسببت خلال الأشهر الماضية بمقتل وإصابة العديد من جنود الجيش التركي، مثل عين العرب (كوباني) شرقي حلب، وتل تمر بريف الحسكة وعين عيسى شمالي الرقة.