icon
التغطية الحية

أردوغان: سنعيد هيكلة النظام الرئاسي ونخفض التضخم إلى خانة الآحاد

2023.04.12 | 06:49 دمشق

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (الأناضول)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أطلق الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، حملته الانتخابية، يوم الثلاثاء، بتعهده خفض التضخم في تركيا إلى خانة الآحاد وتعزيز النمو الاقتصادي، وتغيير هيكلية النظام الرئاسي وفق الاحتياجات المتغيرة.

وقال أردوغان في خطاب ألقاه أمام المواطنين الأتراك من الشباب في أحد ملاعب العاصمة التركية أنقرة: "سنستمر في تنمية اقتصادنا من خلال الاستثمار والتوظيف والإنتاج والتصدير والفائض التجاري الحالي، وسننقذ بلدنا من مشكلة التضخم عبر إعادته إلى خانة الآحاد مجدداً".

وكشف أردوغان في حديثه إلى الشباب عن عزمه "تعزيز الاستثمارات بشكل أفضل بتوجه يستند إلى اقتصاد حر يتكامل مع العالم".

وأضاف أنه يتوقع زيادة الدخل القومي السنوي بنسبة 5.5 بالمئة لتصل إلى 1.5 تريليون دولار، ثم 2 تريليون دولار في المستقبل. وأوضح أنه سيتم إنشاء 6 ملايين وظيفة جديدة في 5 سنوات، وستقلص معدلات البطالة إلى 7 بالمئة.

وأردف: "سنرفع نصيب الفرد من الدخل القومي في الفترة المقبلة إلى 16 ألف دولار سنويا ثم إلى مستويات أعلى"، مشدداً على أن حكومته ستضمن استمرار استقرار تركيا وبقاءها جزيرة للسلام والأمن في وقت يواجه العالم والمنطقة تحديات متفاقمة.

وأوضح أردوغان نيته إعادة هيكلة النظام الرئاسي الحالي في تركيا: "سنعيد هيكلة النظام الرئاسي وفق الاحتياجات المتغيرة بما يجعله أكثر إسهاما في أهداف قرن تركيا".

أردوغان في مواجهة كليتشدار أوغلو

ويخوض الرئيس التركي أردوغان السباق الانتخابي مرشحاً لمنصب رئيس الجمهورية التركية الثالث عشر عن "تحالف الشعب" الذي يضم حزب الحركة القومية (MHP) وحزب العدالة والتنمية (AKP).

ويواجه زعيم حزب الشعب الجمهوري (CHP) كمال كليتشدار أوغلو، الرئيس التركي الحالي في الانتخابات للفوز بمقعد الرئاسة مرشحاً عن "تحالف الأمة" (الطاولة السداسية) التي ينضوي تحتها 6 أحزاب سياسية معارضة.