icon
التغطية الحية

أردوغان: السلام في سوريا مرتبط بالعلاقات بين تركيا وروسيا

2021.09.29 | 14:32 دمشق

بوتين وأردوغان
الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، إنّ السلام في سوريا مرتبط بالعلاقات بين تركيا وروسيا.

جاء ذلك في كلمةٍ لـ"أردوغان" قبيل انطلاق قمة ثنائية تجمعه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والتي انطلقت ضمن جلسةٍ مغلقة، قبل ساعات من اليوم، في مدينة سوتشي الروسيّة.

وبحسب ما ذكرت وكالة "الأناضول" فقد أشار "أردوغان" في كلمته إلى أنّ "الخطوات التي يتخذها البلدان معاً بشأن سوريا لها أهمية كبيرة".

من جانبه قال "بوتين" في كلمةٍ - قبيل انطلاق القمة أيضاً - إنّ اجتماعاته مع أردوغان "لا تسير دائما بشكل سلس، ومع ذلك يمكن للمؤسسات والمنظمات الروسيّة أن تجد توافقاً في الآراء".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد غادر بلاده، في وقتٍ سابق اليوم، متوجهاً إلى مدينة سوتشي للقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين بشكل منفرد، بهدف التباحث في عدة ملفات على رأسها التطورات الجارية في سوريا.

ويرافق أردوغان في زيارته رئيس جهاز الاستخبارات التركية حقان فيدان، ورئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية فخر الدين ألطون، والناطق باسم الرئاسة إبراهيم كالن.

ويعدّ هذا اللقاء الحضوري هو الأوّل بين "بوتين" و"أردوغان"، منذ آخر لقاء مباشر جمع الرئيسين في العاصمة موسكو، شهر آذار 2020.

اقرأ أيضاً.. قمة سوتشي: أزمة ثقة بين تركيا وروسيا تهدد التهدئة في إدلب

يأتي هذا اللقاء على وقع تصعيد عسكري مستمر لـ روسيا ونظام الأسد على منطقة إدلب شمال غربي سوريا، رغم توقيع اتفاق للتهدئة بين أنقرة وموسكو، مطلع العام المنصرم.