icon
التغطية الحية

أحرار حوران: خطة لزيادة أعداد معامل الكبتاغون جنوبي سوريا

2022.10.10 | 04:59 دمشق

الكبتاجون في سوريا (رويترز)
الكبتاغون في سوريا (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف تجمع "أحرار حوران" عن خطة لزيادة أعداد معامل الكبتاغون جنوبي سوريا، والتي تديرها ميليشيات تابعة للنظام السوري، مشيراً إلى أن إنتاج المعامل الحالية قد يصل إلى 10 ملايين حبة شهرياً.

وقال التجمع إن عدد مصانع الكبتاغون الحالي في الجنوب السوري يتراوح بين 8 و10 مصانع آلية ونصف آلية بقدرة إنتاجية قد تصل إلى أكثر من 10 ملايين حبة شهرياً.

وأشار إلى أنه من المتوقع زيادة أعداد معامل الكبتاغون في المنطقة الجنوبية "درعا، القنيطرة، السويداء" لتخفيف أعباء النقل والشحن وذلك لقرب هذه المناطق من الحدود مع الأردن، حيث تعتبر تلك المنطقة النافذة الأولى لتهريب المخدرات إلى دول الخليج.

ولفت التجمع إلى تزايد نسب المتعاطين محلياً بشكل يومي وكذلك أعداد العاملين في التهريب خاصة في المناطق القريبة من الحدود، والتي باتت اليوم مراكز لتخزين المخدرات وتهريبها.

مصانع بإشراف "الفرقة الرابعة" و"حزب الله"

وكان "تجمّع أحرار حوران" كشف في تقرير عن مناطق تصنيع المواد المخدّرة في الجنوب السوري، بإشراف ميليشيات "حزب الله" وإيران والفرقة الرابعة في الحرس الجمهوري، والطرق التي تعتمدها تلك الميليشيات في تهريب المخدرات عبر الحدود السورية.

وأوضح التقرير أن محافظتي درعا والقنيطرة تحولتا إلى مركز لإرسال المخدرات باتجاه المملكة الأردنية والخليج العربي، منذ سيطرة قوات النظام وحلفائها على المنطقة في أعقاب اتفاقية التسوية (تموز 2018).

وقال إن عمليات تهريب المخدرات وتوزيعها، ترتبط بشكل أساسي بميليشيات "حزب الله" اللبناني والفرقة الرابعة المدعومة من قبل إيران، حيث تنتشر بشكل كبير في مناطق نفوذهم.

وذكر التقرير أن حزب الله تمكن من إدخال عدد من مكابس صناعة حبوب الكبتاغون إلى منطقة اللجاة في الجنوب السوري، بهدف تسهيل عمليات التهريب إلى الأردن والخليج.

ونقل التقرير عن "مصادر خاصة" أنّ نقاط التهريب إلى الأردن تنطلق من: تل شهاب وكويا وبيت آرة ومنطقة الزمل، وخراب الشحم والمتاعية، وبلدة نصيب ومعبرها. في حين حوّلت محطة تحلية المياه بالقرب من بلدة خراب الشحم بعد توقفها عن العمل عام 2012 إلى مكبس لصناعة حبوب الكبتاغون.