icon
التغطية الحية

آموس هوكشتاين: العقوبات الأميركية مفروضة على سوريا ولا علاقة للبنان بها

2021.10.21 | 22:49 دمشق

2021-10-20t095211z_337387035_rc2kdq9oxoys_rtrmadp_3_lebanon-crisis.jpg
اجتماع بين الرئيس اللبناني ميشيل عون و الوسيط الأميركي آموس هولكشتاين ـ رويترز
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين اليوم الخميس: إن العقوبات الأميركية مفروضة على نظام الأسد ولا علاقة للبنان بها، بحسب وكالة رويترز.

ويزور كبير مستشاري الولايات المتحدة لأمن الطاقة العالمية آموس هوكشتاين العاصمة اللبنانية بيروت لمناقشة الحلول المستدامة لأزمة الطاقة في لبنان.

وقالت السفارة الأميركية في لبنان على موقعها الرسمي"سيؤكد السيد هوكشتاين أيضاً على استعداد إدارة بايدن لمساعدة لبنان وإسرائيل على إيجاد حل مقبول للطرفين للحدود البحرية المشتركة لصالح كلا الشعبين".

ويشهد لبنان أزمة وقود ومحروقات حادة وغير مسبوقة، تصاعدت منذ الـ11 من آب الماضي، حين قرر المصرف المركزي وقف دعم استيراد الوقود، وعلى إثرها توقفت محطات الكهرباء عن العمل. ودخل لبنان في ظلام تام بعد خروج أكبر محطتي كهرباء من الخدمة بسبب نقص الوقود قبل عودة عملها جزئيا.

وكانت سفيرة الولايات المتحدة في لبنان "دوروثي شيا" قد أبلغت في الـ19 من آب الماضي الرئيس اللبناني، ميشال عون، أن واشنطن ستساعد لبنان باستجرار الطاقة الكهربائية من الأردن عبر الأراضي السورية.

كما ستشمل المساعدة الأميركية أيضاً السماح للغاز المصري بالعبور إلى الأردن وسوريا ولبنان، وسيتولى البنك الدولي تمويل نقل الغاز المصري إلى البلدان المذكورة، وإصلاح شبكة الكهرباء بين الأردن وسوريا ولبنان، وتقويتها بالشكل المطلوب. ويرى العديد من المراقبين أن الخطوة الأميركية عبارة عن إجراء جديد في سياق تخفيف العقوبات المفروضة على نظام الأسد.

ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل

وبحث الرئيس اللبناني ميشال عون، الأربعاء، مع هولكشتاين"التوجهات المقبلة" في ملف التفاوض غير المباشر مع إسرائيل حول ترسيم الحدود البحرية.

وأفاد بيان للرئاسة اللبنانية أن "الطرفين عرضا مسار عملية التفاوض في شأن ترسيم الحدود البحرية والتوجهات المقبلة في هذا الملف".

وقال هوكشتاين: إن محادثات ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل، والتي نأمل في إحيائها، ينبغي أن تُستكمل خلال فترة قصيرة إذا أُريد لها النجاح.

وتابع "ربما يجب أن يكون هناك شكل من أشكال الدبلوماسية المكوكية أولا من أجل تقييم مواقف الأطراف لتحديد إن كان هناك مجال للتفاوض ثم العودة إلى الناقورة وإكمال المفاوضات".

كما التقى المسؤول الأميركي رئيس مجلس النواب نبيه بري، وفق ما نشرت الوكالة الوطنية للإعلام.

وحسب المصدر، قال بري: "إننا أمام فرصة جديدة لاستئناف المفاوضات في الناقورة مع المساعي الأميركية الجديدة التي تبذل في هذا الإطار".

وفي تشرين الأول 2020، انطلقت مفاوضات بين لبنان وإسرائيل برعاية أممية وأميركية، حيث عقدت 5 جولات محادثات، آخرها في 4 من أيار الماضي.

وكان الوفد اللبناني قدم خلال إحدى جلسات المحادثات، خريطة جديدة تدفع باتجاه 1430 كم، إضافيا للبنان، وهو ما ترفضه إسرائيل، وما تزال المفاوضات معلقة منذ ذلك الحين.

وتبلغ مساحة المنطقة المتنازع عليها 860 كم، بحسب الخرائط المودعة من جانب لبنان وإسرائيل لدى الأمم المتحدة، لكن الوفد اللبناني المفاوض يقول إن المساحة المتنازع عليها تبلغ 2290 كم.