icon
التغطية الحية

آخر التطورات الميدانية في دير الزور.. معركة الحسم في ذيبان والشحيل

2023.09.04 | 09:42 دمشق

فزعة العشائر تتسع.. روسيا تحرك طائراتها وتوقع عشرات الضحايا وأميركا قلقة
مقاتلون من العشائر العربية في شمال شرقي سوريا (تويتر)
تلفزيون سوريا - خاص
+A
حجم الخط
-A

سيطرت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" على بلدة الشحيل شرقي دير الزور بعد انسحاب مقاتلي العشائر إلى بلدة الحوايج وبلدة ذيبان معقل شيخ العكيدات إبراهيم الهفل.

وقالت صفحات محلية إن "قسد" بدأت حملة تمشيط وتفتيش للمنازل في الشحيل، ونفذت حملة اعتقالات طالت عدداً من أهالي البلدة.

وبثت شبكة "نهر ميديا" تسجيلاً مصوراً لوصول تعزيزات عسكرية لمقاتلي العشائر من قرى وبلدات الريف الشرقي إلى منزل الهفل، للتجمع وصد هجوم "قسد".

 

 

وقالت الشبكة إن مقاتلي العشائر شنّوا ظهر اليوم هجوماًَ معاكساً على بلدة الشحيل واستعادوا السيطرة على أجزاء منها وصولاً لمستشفى الشحيل التخصصي.

 

 

يشهد محيط بلدتي الشحيل وذيبان جنوب شرقي دير الزور، منذ ليل الأحد - الإثنين، اشتباكات عنيفة بين قوات سوريا الديمقراطية "قسد" ومقاتلي العشائر العربية.

 

الصورة

 

وجاءت الاشتباكات على أطراف بلدتي الشحيل وذيبان، بعد سيطرة كاملة فرضتها "قسد" على مدينة البصيرة الواقعة شمالي البلدتين، كما سيطرت على قرية الزر القريبة.

ويحاول مقاتلو العشائر التصدّي لـ"قسد"، التي انطلقت بقوات كبيرة من قاعدة التحالف الدولي في حقل العمر النفطي المجاور، بهدف السيطرة على بلدتي الشحيل وذيبان.

اقرأ أيضاً.. مقاتلو العشائر يتصدون لمحاولات تقدم "قسد" باتجاه بلدة ذيبان شرقي دير الزور

وبحسب مصادر لـ موقع تلفزيون سوريا فإنّ "قسد" تسعى إلى فرض سيطرتها على بلدة ذيبان - مسقط رأس إبراهيم الهفل شيخ قبيلة العكيدات - بهدف ضرب قيادة مقاتلي العشائر العربية، ثم فرض المفاوضات عليهم.

وكانت "قسد" قد أصدرت بياناً، أمس الأحد، حصرت فيه العِداء بالشيخ إبراهيم الهفل ووصفته بـ"رأس الفتنة"، متوعدةً بـ"الحسم العسكري" ضد مقاتلي العشائر العربية في شرقي سوريا.

وتزامناً مع سيطرة "قسد" على البصيرة ومحاولة تقدّمها في الشحيل وذيبان، نفّذت حملة دهم واعتقالات في البلدات والقرى التابعة لـ بلدة الصور شمال شرقي دير الزور، ونشرت قنّاصة وحواجز على الأطراف.

وذكرت المصادر أنّ مسلّحين مجهولين غير معروفين إن كانوا من مقاتلي العشائر العربية أم غيرهم، استهدفوا بالقذائف والعبوات، مواقع لـ"قسد" في بلدات وقرى بريف دير الزور الغربي.

الاشتباكات في شرقي سوريا

دخلت الاشتباكات المستمرة بين مقاتلي العشائر العربية و"قسد" في ريف دير الزور، أسبوعها الثاني، وتمكّنت خلالها العشائر من انتزاع عدد من البلدات والقرى.

وامتدت الاشتباكات أيضاً إلى ريف الحسكة، حيث تمكّن مقاتلو العشائر من السيطرة على قريتي "الطركي" و"تل طويل" في منطقة تل تمر، بعد اشتباكات مع "قسد" وعناصر من قوات النظام السوري في المنطقة.

وفي محافظة الرقة، سيطرت قوات العشائر على قريتي "خليل الياسين وخربة البيضا" شمال شرقي مدينة عين عيسى، كما هاجمت مواقع لـ"قسد" قرب بلدة سلوك القريبة.

إبراهيم جدعان الهفل شيخ قبيلة العكيدات

يوم السبت الفائت، وجّه شيخ قبيلة العكيدات إبراهيم جدعان الهفل نداءً لأبناء القبائل والعشائر العربية شرقي سوريا من أجل التوجّه إلى قتال "قسد" في جبهة مدينة البصيرة، قائلاً في بيان صوتي: "معركتنا اليوم معركة كرامة ويجب أن ننظف الجبهات".

وطلب الهفل "الفزعة" من عشائر "الشعيطات والبوشمال والبوشامل والبكيّر" للتوجه إلى جبهة البصيرة، قبل أن تسيطر عليها "قسد" بالكامل، وتتحوّل معركة الحسم إلى بلدتي الشحيل وذيبان.