icon
التغطية الحية

ميدان المعركة يتخطى دير الزور.. العشائر تهاجم "قسد" في أرياف الحسكة والرقة وحلب

2023.09.03 | 10:34 دمشق

ميدان المعركة يتخطى دير الزور.. العشائر تهاجم "قسد" في أرياف الحسكة والرقة وحلب
العشائر تهاجم "قسد" في أرياف الحسكة والرقة وحلب
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن مقاتلو العشائر سيطرتهم على قريتي "الطركي" و"تل طويل" بالقرب من ناحية "تل تمر" شمال غربي الحسكة، صباح اليوم الأحد، وذلك بعد اشتباكات مع "قوات سوريا الديمقراطية/ قسد" وعناصر قوات النظام في المنطقة.

وتداولت مواقع إخبارية محلية تسجيلات مصوّرة تُظهر السيطرة على قريتي الطركي وتل طويل بريف الحسكة، من قبل مقاتلي العشائر القادمين من مناطق سيطرة الجيش الوطني السوري شمالي سوريا، لمؤازرة عشائر ريف دير الزور التي تخوض اشتباكات مع "قسد" بريف المحافظة.

وذكرت المصادر أن مقاتلي العشائر يشتبكون حالياً مع "قسد" بالقرب من قرية "الصكيرة" الواقعة تحت سيطرة الأخيرة، وذلك بهدف السيطرة عليها وعلى مواقع أخرى تابعة لـ "قسد" على الطريق الدولي (m4) شمالي الحسكة.

وفي محافظة الرقة، قالت المصادر إن قوات العشائر تمكنت من السيطرة على قريتي خليل الياسين وخربة البيضا شمال شرق مدينة عين عيسى، مضيفة أن العشائر تهاجم أيضاً مواقع لـ "قوات سوريا الديمقراطية" بالقرب من بلدة سلوك بريف الرقة الشمالي.

عشائر  إدلب وريف حلب يتحركون ضد قسد

وكانت عشائر منطقتي إدلب وريف حلب قد حشدت قواتها لشنّ عملية عسكرية باتجاه مواقع "قسد" شرقي حلب، وذلك بهدف تخفيف الضغط عن العشائر في محافظة دير الزور. والخميس الماضي، سمح الجيش الوطني السوري لأرتال العشائر بالوصول إلى مدينة جرابلس وريفها شرقي حلب، تمهيداً لإطلاق المعركة، باعتبار أن تلك المنطقة على تماس مباشر مع مناطق نفوذ "قسد" في مدينة منبج.

وأول أمس السبت، تمكّن مقاتلو العشائر من السيطرة على "تلة سيريتل" في قرية عرب حسن كبير، وقريتي المحمودية والمحسنلي بريفي منبج الشمالي والشرقي، بعد معارك عنيفة مع قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، وفق ما أفادت مصادر محلية.

وقبل ذلك بيوم واحد، نفّذت قوات من العشائر هجوماً على نقاط عسكرية تتبع للنظام السوري و"قسد" شمالي مدينة منبج بريف حلب الشرقي، سيطرت خلالها على عدد من المواقع والنقاط، قبل أن تنسحب منها بسبب مساندة الطيران الحربي الروسي لـ "قسد"، والقصف المدفعي المكثف من قبل قوات النظام.

جبهة دير الزور

ودخلت الاشتباكات المتواصلة بين مقاتلي العشائر و"قسد" في ريف دير الزور الشرقي والشمالي أسبوعها الثاني، وتمكنت العشائر خلال ذلك من انتزاع معظم القرى والبلدات من قبضة "قسد".

وبحسب مصادر محلية، فقد تقدمت العشائر في مدينة الشحيل على حساب "قسد"، منذ فجر السبت الماضي، وسيطروا على نقطة الهنيدي في المدينة، كما شنّوا هجومين منفصلين على مقار الأخيرة في بلدتي الصبحة والدحلة.