icon
التغطية الحية

مقاتلو العشائر يتقدمون في ريف منبج بعد اشتباكات مع "قسد"

2023.09.02 | 18:22 دمشق

اليابسة
عناصر من الجيش الوطني في قرية اليابسة بريف حلب، أرشيفية ـ رويترز
تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

سيطر مقاتلو العشائر العربية، السبت، على "تلة سيرتيل" في قرية عرب حسن كبير، وقريتي المحمودية والمحسنلي بريفي منبج الشمالي والشرقي، بعد معارك عنيفة مع قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، وفق مصادر محلية.

ونفّذت قوات من العشائر فجر أمس الجمعة، هجوما على نقاط عسكرية تتبع للنظام السوري و"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) شمالي مدينة منبج بريف حلب الشرقي، سيطرت خلالها على عدد من المواقع والنقاط، قبل أن تنسحب منها بسبب مساندة الطيران الحربي الروسي لـ "قسد"، والقصف المدفعي المكثف من قبل قوات النظام.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل مقاطع فيديو تظهر وصول أرتال عسكرية للعشائر إلى جرابلس شمال شرقي حلب، عصر اليوم.

وحشدت العشائر قواتها في منطقتي إدلب وريف حلب، معلنة اليوم السبت عن إطلاق عملية عسكرية باتجاه مواقع "قسد" شرقي حلب، لتخفيف الضغط عن العشائر في محافظة دير الزور.

ومساء الخميس الماضي، سمح الجيش الوطني السوري لأرتال العشائر بالوصول إلى مدينة جرابلس وريفها شرقي حلب، تمهيداً لإطلاق المعركة، باعتبار أن تلك المنطقة على تماس مباشر مع مناطق نفوذ "قسد" في مدينة منبج.

الاشتباكات مستمرة في دير الزور

تتواصل الاشتباكات بين مقاتلي العشائر و"قسد" في ريف دير الزور، حيث تقدّمت العشائر، بعيد منتصف ليل الجمعة – السبت، في مدينة الشحيل على حساب "قسد"، تزامناً مع إرسال الأخيرة تعزيزات عسكرية جديدة إلى الرقة وريفها.

وقالت شبكة "فرات بوست" إن المقاتلين سيطروا على نقطة الهنيدي في المدينة بعد اشتباكات مع "قسد"، في حين شنّوا هجوماً على مقار الأخيرة في بلدتي الصبحة والدحلة.

وأحصت الشبكة مقتل 12 مقاتلاً من أبناء العشائر قالت بأنهم سقطوا في الاشتباكات الدائرة مع "قسد" في ريفي دير الزور الشرقي والشمالي خلال الساعات الـ 24 الماضية.

وقالت منصة "نهر ميديا" المحلية، إن "قسد" أعلنت مقتل 4 من عناصرها خلال الاشتباكات في ريفي دير الزور الشرقي والشمالي، اليوم السبت.