icon
التغطية الحية

آخر أسابيع السنة بدمشق.. منخفض جوي يرفع أسعار الخضروات

2023.12.24 | 14:03 دمشق

آخر تحديث: 24.12.2023 | 14:46 دمشق

آخر أسابيع السنة بدمشق.. منخفض جوي يرفع أسعار الخضروات
منخفض جوي يرفع أسعار الخضروات بدمشق (فيس بوك)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

شهدت أسعار الخضروات في مدينة دمشق ارتفاعاً جديداً، نتيجة تراجع الكميات القادمة من منطقة الساحل السوري التي تعرضت لمنخفضات جوية خلال اليومين الماضيين.

وبحسب موقع "أثر برس" المقرب من النظام السوري، فقد انعكست الظروف الجوية المتردية سلباً على تدفق الخضار من منطقة الساحل إلى دمشق، كونها تعدّ المصدر الرئيسي لخضار العاصمة خلال هذه الفترة من السنة.

ونقل المصدر عن عضو لجنة سوق الهال بدمشق محمد العقاد، أن "الكميات الواردة إلى السوق انخفضت بنسب تتراوح بين 20 – 30 بالمئة عن الأيام المعتادة، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أسعارها بنسبة تراوحت بين 30 – 40 بالمئة.

وأردف العقاد: "قبل المنخفض كان سعر كيلو البندورة في السوق 4 آلاف ليرة سورية، أما اليوم فسعرها يتراوح بين 5500 – 6000 آلاف ليرة"، مضيفاً أن ورود بعض الكميات من الخضار والفواكه من محافظة درعا التي تعتبر الآن في نهاية الموسم، ساهم بضبط ارتفاع الأسعار أكثر من ذلك.

عطلة الأعياد تسهم بالغلاء

وأوضح العقاد أن تزامن عطلة الأعياد مع المنخفض الجوي كان له التأثير الأكبر على الأسعار إذ بدأت المطاعم والفنادق وسكان العاصمة أيضاً باستجرار كميات زائدة، فارتفعت بذلك نسب الطلبات والشراء من مجمل الخضار والفواكه في السوق لنحو 50 بالمئة مقارنة بالأيام السابقة.

ويرجّح العقاد أن الكميات الواردة إلى السوق من الساحل إلى وضعها الطبيعي خلال اليومين القادمين "ولكن لن تتحسن الأسعار قبل نهاية العام الحالي وانتهاء فترة الأعياد"، بحسب قوله

يذكر أن المنخفض الجوي الحالي بدأ منتصف ليلة الخميس الماضي بفعالية خفيفة ازدادت بشكل تدريجي حتى بلغ الذروة يوم الجمعة وخاصة في مناطق الساحل السوري. وتسبب المنخفض بحدوث تنين بحري أدّى إلى تضرر 200 بيت بلاستيكي، بشكل كامل أو جزئي. ومعظم تلك البيوت المتضررة مزروعة بالخضروات كالبندورة والفاصولياء والكوسا والباذنجان، بالإضافة للموز المحمي والمكشوف.