icon
التغطية الحية

 بالتعاون مع الأردن.. الجيش الأميركي يعلن تنفيذ عملية إنزال مساعدات فوق غزة

2024.03.20 | 16:44 دمشق

22
سقوط صناديق مساعدات دولية معلقة بمناطيد فوق مدينة غزة، شمال قطاع غزة، 15 آذار/مارس 2024 (AFP)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت قيادة القوات المركزية الأميركية "سنتكوم"، اليوم الأربعاء، تنفيذ عملية إنزال جوي لمساعدات إنسانية شمال قطاع غزة بالتعاون مع القوات الجوية الأردنية.

وقالت "سنتكوم"، التابعة للجيش الأميركي والمكلفة بمنطقة الشرق الأوسط، في بيان على منصة إكس: "أجرت القيادة المركزية الأميركية والقوات الجوية الملكية الأردنية عملية إنزال جوي مشتركة لمساعدات إنسانية شمال غزة في 20 آذار/مارس 2024، الساعة 12:15 ظهرا بتوقيت غزة".

وأوضحت أن العملية المشتركة تضمنت إسقاط 6 آلاف رطل من المواد الغذائية تشمل أرز ودقيق وحليب ومعكرونة وأطعمة معلبة، مشيرة أن ذلك "يوفر المساعدة الإنسانية المنقذة للحياة شمال غزة".

يذكر أن دولا عربية وغربية عدة بدأت منذ بداية العام الجاري بإنزال مساعدات من الجو فوق قطاع غزة نتيجة تقييد إسرائيل وصول المساعدات إلى القطاع في ظل الحرب الحالية.

ووسط تحذيرات دولية من مجاعة وشيكة شمالي قطاع غزة، تواصل دول عربية مثل مصر والإمارات والأردن وقطر وسلطنة عمان والبحرين، والولايات المتحدة وفرنسا تنفيذ عمليات مشتركة لإسقاط مساعدات غذائية على القطاع، لكنها لا تلبي حجم الاحتياجات الهائلة الناجمة عن الكارثة التي خلقتها إسرائيل.

ومنذ 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023 تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة خلفت عشرات آلاف الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، بحسب بيانات فلسطينية وأممية، ما أدى إلى مثولها أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية".