icon
التغطية الحية

 الأمم المتحدة تخصص 25 مليون دولار لدعم الإغاثة في سوريا

2022.01.14 | 05:33 دمشق

whatsapp_image_2022-01-14_at_12.10.22_am.jpeg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت الأمم المتحدة اليوم الخميس تخصيص 25 مليون دولار أميركي لدعم العمليات الإغاثية في سوريا.

جاء ذلك في بيان أصدره وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ مارتن غريفيث، وفق ما أوردت وكالة (الأناضول) التركية.

وذكر البيان أن غريفيث "خصص اليوم 150 مليون دولار أميركي من صندوق الأمم المتحدة المركزي لمواجهة الطوارئ، من أجل تعزيز العمليات الإنسانية التي تعاني من نقص التمويل في 13 دولة في أفريقيا، والأميركيتين وآسيا والشرق الأوسط".

وأضاف البيان: "سيدعم تمويل الصندوق عمليات الإغاثة في سوريا (25 مليون دولار)، ولبنان (8 ملايين دولار) والسودان (20 مليون دولار) والكونغو الديمقراطية (23 مليون دولار)، وميانمار (12 مليون دولار)، كما ستتلقى عمليات المساعدة في بوركينا فاسو وتشاد والنيجر 10 ملايين دولار، وسيذهب باقي التمويل إلى هايتي (8 ملايين دولار) ومدغشقر (7 ملايين دولار) وكينيا (6 ملايين دولار) وأنغولا (6 ملايين دولار) وهندوراس (5 ملايين دولار)".

وقال غريفيث في البيان: "يمثل هذا التمويل شريان حياة لملايين الأشخاص المحاصرين في أزمات نقص التمويل، وسوف يساعد هذا التخصيص على تلبية الحاجات الأكثر إلحاحاً للمجتمعات الضعيفة".

ووفق بيانات الأمم المتحدة، يحتاج نحو 4,5 ملايين شخص في سوريا إلى مساعدة هذا الشتاء، بزيادة 12 في المئة عن العام السابق، بسبب الأزمة الاقتصادية الناجمة عن فيروس "كورونا"، كما أن 2.9 في المئة فقط من السوريين حصلوا على اللقاحات الكاملة.

وسبق أن كشف برنامج الأغذية العالمي أن عدداً قياسياً من السوريين يعانون من انعدام الأمن الغذائي، حيث يكافح 12.4 مليون شخص حالياً للحصول على وجبة أساسية، ويمثل هذا العدد ما يقرب من 60 في المئة من سكان البلاد.