أزمة الغواصات

bqqq.png
أعلنت أميركا أنها وافقت على عقد بيع محتمل تشتري بموجبه اليونان أربع فرقاطات ما يجعلها تدخل في منافسة مباشرة مع فرنسا التي عقدت في أيلول الماضي اتفاقا أوليا مع أثينا تشتري بموجبه البحرية اليونانية ثلاث فرقاطات فرنسية الصنع.
11-كانون الأول-2021
1.jpg
نشرت وسائل الإعلام الأسترالية اليوم الثلاثاء رسائل متبادلة بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون في إطار سعي كانبيرا للرد على اتهامات باريس لها أنها كذبت عليها فيما يتعلق بعقد لتوريد غواصات بمليارات الدولارات.
02-تشرين الثاني-2021
lfff.png
اعترف الرئيس الأميركي، جو بايدن، أمس الجمعة، أن إدارته كانت "خرقاء" في تعاملها مع الصفقة التي حرمت فرنسا من عقود دفاع بمليارات الدولارات.
30-تشرين الأول-2021
llbb.png
التقى الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون اليوم الثلاثاء، لأول مرة بوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، بعد الجدل الكبير عقب أزمة الغواصات النووية واتفاقية الدفاع المشتركة "أوكوس".
05-تشرين الأول-2021
untitled.png
وقّعت فرنسا اليوم الثلاثاء اتفاقية لبيع اليونان ثلاث سفن حربية في إطار "شراكة استراتيجية" بين باريس وأثينا في البحر المتوسط، وذلك بعد 10 أيام على أزمة الغواصات بين فرنسا وأستراليا، والتي ألغت فيها الأخيرة عقداً لشراء غواصات فرنسية "بمليارات اليورو" و
28-أيلول-2021
image.jpg
قال وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير، اليوم الخميس، إن "حادثة الغواصات وما حصل في أفغانستان، تظهران أنه لم يعد بإمكاننا الاعتماد على الولايات المتحدة، لضمان حمايتنا الاستراتيجية".
23-أيلول-2021