icon
التغطية الحية

جاويش أوغلو: اللجنة الدستورية باتت في مراحلها الأخيرة

2019.03.14 | 19:58 دمشق

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو خلال كلمته في مؤتمر "دعم مستقبل سوريا والمنطقة" في بروكسل إن تشكيل اللجنة الدستورية بات في المرحلة الأخيرة.

ودعا جاويش أوغلو لإيجاد حل للحرب المستمرة في سوريا منذ 8 أعوام، وأن يكون الحل هو الهدف الرئيسي للمجتمع الدولي، مؤكدا مساهمة تركيا في الحل السياسي عبر مسار أستانا، وسط تنسيق تام مع الأمم المتحدة.

واعتبر الوزير التركي مسار أستانا مكملاً لمباحثات جنيف، وأنه قدم مساهمات ملموسة في خفض العنف وتقدم العملية السياسية حيث تم الوصول إلى المرحلة الأخيرة في تشكيل اللجنة الدستورية على حد قوله.

وأوضح أنه بعد تشكيل اللجنة الدستورية، سوف يتأسس الجو المناسب لإجراء انتخابات عادلة وحرة في سوريا تحت رقابة الأمم المتحدة.

وأفاد أن مسار أستانا ساهم أيضًا في بناء الثقة من خلال ضمان الإفراج عن المعتقلين بشكل متبادل بين نظام الأسد والمعارضة، كما حقق اتفاق خفض التصعيد في إدلب نجاحاً في منع حدوث مأساة إنسانية جديدة، والحيلولة دون موجة هجرة جديدة تجاه تركيا وأوروبا.

وشدّد على أن تركيا ملتزمة باتفاق إدلب رغم جميع الاستفزازات، ومصممة على حماية الهدوء في المنطقة.

جاويش أوغلو وصف في الوقت ذاته قرار الولايات المتحدة الأميركية بالانسحاب من سوريا بالتحدي الجديد، ودعا لمنع تشكل فراغ سياسي، ومنع نظام الأسد وتنظيم الدولة، ووحدات حماية الشعب من استغلال الوضع في المنطقة.

وشدد على ضرورة أن يراعي الانسحاب الأميركي من سوريا وحدة التراب السوري وما وصفها بهواجس تركيا الأمنية.