تركيا: نحو 300 ألف لاجئ سوري عادوا إلى سوريا

دخول لاجئين سوريين في تركيا إلى سوريا خلال زيارة العيد (أرشيف - إنترنت)
تلفزيون سوريا - وكالات

كشفت وزارة الداخلية التركية، أمس السبت، عن قرابة 300 ألف لاجئ سوري في تركيا عادوا إلى مناطق سيطرة الجيش السوري الحر في ريف حلب، حسب ما ذكرت وكالة "الأناضول".

وقال وزير الداخلية (سليمان صويلو) إن عدد السوريين الذين عادوا إلى بلادهم عقب عمليتي "درع الفرات" و"غصن الزيتون" بلغ 291 ألفاً و790 شخصاً، في حين لم تصدر إحصائيات مِن الداخل السوري تؤكّد عودة هذا العدد مِن اللاجئين.

وسبق أن قال وزير الخارجية التركي (مولود جاويش أوغلو)، خلال شهر شباط مِن العام الفائت إن نحو 50 ألف لاجئ سوري عادوا إلى بلادهم منذ انطلاق عملية "درع الفرات" ضد تنظيم "الدولة"، في الـ 24 مِن شهر آب عام 2016.

يشار إلى أن المفوضية السامية لـ شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة توقّعت مؤخّراً، أن نحو 250 ألف لاجئ سوري في دول الجوار (تركيا، لبنان، الأردن، العراق) سيعودون إلى وطنهم خلال عام 2019 القادم.

ويقيم في تركيا - حسب إحصاءات إدارة الهجرة التركية-، نحو 3.2 ملايين سوري معظمهم يخضعون لـ قانون "الحماية المؤقتة" وينتشرون في جميع الولايات التركّية، وخاصة الولايات القريبة مِن الحدود مع سوريا، بينما يقطن نحو 400 ألف ضمن مخيّمات اللجوء على الحدود، وحصل نحو 50 ألف سوري على الجنسية التركية "الاستثنائية".

يذكر أن الجيش التركي أطلق بالتعاون مع فصائل مِن الجيش السوري الحر، عمليتين عسكريتين في ريف حلب حملت الأولى اسم "درع الفرات" وبدأت بشهر آب 2016 ضد تنظيم "الدولة" شمال وشرق حلب، بينما حملت الثانية اسم "غصن الزيتون" وانطلقت شهر كانون الثاني عام 2017، ضد "وحدات حماية الشعب - YPG" في منطقة عفرين شمال غرب حلب.

شارك برأيك

أشهر الوسوم