تركيا.. زيادة رواتب المعلمين السوريين وتمديد عقودهم

زيادة رواتب وتمديد عقود المعلمين السوريين في تركيا (أرشيف - روزنة)
تلفزيون سوريا - خاص

وصلت إلى المعلمين السوريين في تركيا، اليوم السبت، رسالة مِن منظمة "يونيسيف" التابعة لـ الأمم المتحدة، تفيد بزيادة رواتبهم إلى (2020 ليرة تركية) بدلاً مِن (1603 ليرة تركية).

وأكّد موقع "تركيا بالعربي" نقلاً عن المعلم السوري المختص بشؤون التعليم للطلاب السوريين والعرب (أحمد جميل نبهان)، أنه تم تفعيل زيادة رواتب المعلمين السوريين العاملين في المدارس السورية المؤقتة بتركيا، ليصبح الراتب (2020 ليرة تركية) وهو الحد الأدنى للأجور في تركيا.

وأضاف "نبهان"، أنه تمّ أيضاً تمديد عقود المعلمين السوريين في المدارس السورية المؤقتة في تركيا، لـ مدة عامين مبدئياً، في حين تمّ تمديد عقود المعلمين الأتراك العاملين في المدارس ذاتها لـ مدة ثلاثة أعوام.

وتصرف رواتب المعلمين السوريين في الفترة الممتدة بين 16 و20 مِن كل شهر.

وسبق ذلك، زيارة وفد مِن منظمة "يونيسف"، أمس الجمعة، للمدارس السورية المؤقتة في ولاية أضنة جنوبي تركيا، مِن أجل عمل استبيان حول العقد الذي وقَّع عليه المعلمون مع بداية العام الدراسي 2018 - 2019، للوقوف على آخر المستجدات والمعوقات التعليمية وطروحات المعلمين لـ تحسين وتطوير خطة مشروع التعليم.

وكانت "يونيسيف" قد وقعت مع الحكومة التركية عقداً عام 2016، يقضي بدفع أجور المدرسين في المدارس السورية بعموم تركيا، بعد اعتمادها مِن وزارة التربية والتعليم التركية كـ مراكز مؤقتة للتعليم.

يشار إلى أن وزارة التعليم التركية أصدرت، في وقت سابق، قراراً إلزامياً يقضي بدمج الطلاب السوريين في الصف الخامس والتاسع بالمدارس التركية، تزامناً مع تأكيد وزارة التربية في (الحكومة السورية المؤقتة)، أن جميع الطلاب السوريين في تركيا سيندمجون بالمدارس التركية بحلول العام الدراسي 2018 -2019.

ويدرس - حسب وزارة التربية التركية - قرابة 612 ألف طفل سوري في المدارس الحكومية ومراكز التعليم المؤقتة في تركيا، كما يدرس عدد كبير من الطلاب السوريين في الجامعات التركية، حصل بعضهم على المراكز الأولى وتفوقوا على زملائهم الأتراك والأجانب.

شارك برأيك

أشهر الوسوم