تركيا تعثر على إحدى غواصات هتلر في مياه البحر الأسود (فيديو)

سفينة الإنقاذ "TCG AKIN"التركية(الأناضول)
تلفزيون سوريا - الأناضول

عثرت القوات البحرية التركية على إحدى غواصات "هتلر" العسكرية التي غرقت في البحر الأسود خلال الحرب العالمية الثانية، وذلك قبالة سواحل مدينة إسطنبول.

العثور على الغواصة الألمانية جاء صدفة خلال أعمال تصوير وثائقي قبالة سواحل منطقة "شيلة- آغفا" على ضفاف البحر الأسود.

وقالت وكالة الأناضول إن سفينة الإنقاذ "TCG AKIN"التركية، عثرت على الغواصة على عمق 40 مترا، وعلى مسافة ميلين بحريين من الشاطئ.

من جانبه، قال مخرج البرنامج الوثائقي "الشغف الأزرق"، خاقان أصلان، إن برنامجهم كان يعمل منذ فترة طويلة على أبحاث تتعلق بالغواصات الألمانية إبان الحرب العالمية الثانية في البحر الأسود.

الغواصة "U 23" واحدة من بين 6 غواصات ألمانية كانت مهمتها القتالية مهاجمة سفن الاتحاد السوفييتي السابق في مياه البحر الأسود، وشاركت في عشرات المعارك البحرية.

وبعد أن دمرت"يو 23" العشرات من السفن السوفييتية في الحرب العالمية الثانية تمكن الجيش الأحمر من تدميرها وإغراقها في مياه البحر الأسود. 

يذكر أن الألمان طلبوا خلال الحرب العالمية الثانية، من تركيا فتح مضائقها البحرية أمام غواصاتها، للعبور إلى البحر الأسود؛ إلا أن أنقرة رفضت ذلك بموجب معاهدة "مونترو". 

وإثر الرفض التركي، قام الألمان بتفكيك 6 غواصات من الطراز الصغير بطول 40 مترا، بينها الغواصة "U-23"، في مدينة هامبورغ، لينقلوا قطعها عبر الأنهار إلى ميناء قسطنطا (برومانيا) المطلة على البحر الأسود، في عملية استغرقت 4 أشهر.

وفي ميناء قسطنطا، تم تجميع القطع مرة أخرى، لتغوص في مياه البحر الأسود، ونفذت 56 عملية ضد الأسطول الروسي بين 1942 و1944.

 

شارك برأيك

أشهر الوسوم