اتفاق تركي روسي إيراني بشأن اللجنة الدستورية في جنيف

وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران (إنترنت)
تلفزيون سوريا - وكالات

أعلن وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران اليوم الثلاثاء بأنهم اتفقوا بشأن تشكيل اللجنة الدستورية الخاصة بسوريا بحسب وكالة رويترز.

وفي بيان مشترك تلا اجتماعهم مع المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي مستورا اليوم في جنيف، أكد وزراء الخارجية بأنهم يتوقعون بأن تجتمع اللجنة الدستورية السورية الجديدة في مطلع العام القادم، وتطلقَ عملية سلام سياسية قابلة للتطبيق.

وقال الوزراء في بيانهم إنّ عمل اللجنة الجديدة ينبغي أن يحكمه "إدراك للحلول الوسط والحوار البناء".

المبعوث الأممي الذي لم يشارك في المؤتمر الصحفي مع وزراء الخارجية قال في تصريحات منفصلة للصحفيين بأنه لا يزال "ينبغي عمل المزيد" في "الجهود الماراثونية" لضمان تشكيل لجنة دستورية متوازنة وشاملة وجديرة بالثقة.

وأضاف دي مستورا بأنه سيرفع تقريرا إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش غدا وإلى مجلس الأمن يوم الخميس، وأنه يتوقع أن يستكمل خليفته جير بيدرسن عمله ابتداء من السابع من شهر كانون الثاني.

وتابع دي مستورا "ينبغي بذل المزيد من الجهد، لكننا نقدر بالتأكيد العمل المكثف الذي تم إنجازه".

وكان وزراء خارجية تركيا مولد جاويش أوغلو وروسيا سيرغي لافروف والإيراني جواد ظريف قد عقدوا اجتماعاً بمبنى الأمم المتحدة في جنيف لمناقشة تشكيل اللجنة المكلفة بصياغة دستور جديد لسوريا، تلاه اجتماع بين الوزراء الثلاث والمبعوث الدولي الخاص إلى سوريا ستيفان دي مستورا.

شارك برأيك

أشهر الوسوم