587 ألف طن من المساعدات إلى سوريا دخلت عبر معبر باب الهوى منذ بداية العام

تاريخ النشر: 22.06.2021 | 20:47 دمشق

إسطنبول - متابعات

أصدر فريق "منسقو استجابة سوريا" اليوم الثلاثاء تقريراً حول كمية المساعدات الإنسانية التي دخلت إلى مناطق شمال غربي سوريا عبر معبر باب الهوى منذ بداية العام 2020 ولغاية بداية الشهر الجاري 2021.

وقال الفريق إن كمية المساعدات الكلية بلغت 587,141 طنا موزعة بين المساعدات الغذائية والطبية والمستلزمات الصحية، بالإضافة إلى التجهيزات اللوجستية.

وشملت المساعدات التي دخلت سوريا والتي قُدمت إلى نحو 2.6 مليون شخص خلال الفترة التي وثقها التقرير:

-  المساعدات الغذائية: 415,989 طنا بنسبة 70.85%.

- مستلزمات النظافة والمواد الصحية: 8,514 طنا بنسبة 1.45%.

-  تجهيزات لوجستية متنوعة: 150,132 طنا بنسبة 25.57%.

-  المساعدات الطبية: 12,506 أطنان بنسبة 2.13%.

وأوضح الفريق أن النساء والأطفال يشكلون نحو 65% من إجمالي المستفيدين من هذه المساعدات، مشيراً إلى أنه أمام هذه الاحتياجات تسعى روسيا إلى إيقاف تمديد إدخال المساعدات عبر معبر باب الهوى وفق آلية التفويض الخاصة بإدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود وتحويل تلك المساعدات إلى مناطق سيطرة النظام لإدخالها عبر معابر داخلية إلى مناطق شمال غربي سوريا.

وحث الفريق في وقت سابق على ضرورة تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى المدنيين في الداخل السوري منعاً لتفاقم الأزمة الإنسانية، وذلك عبر إدخال المساعدات بشكل عاجل وإيصالها إلى المحتاجين، محذراً من تفاقم الأزمة الإنسانية في سوريا عامة وشمال غربي سوريا على وجه الخصوص، وذلك بسبب إجراءات منع المساعدات، الأمر الذي قد يتسبب بكارثة إنسانية تحل على المدنيين، وهو ما يشكل مخالفة لاتفاقية جنيف الرابعة بشأن حماية المدنيين.

وشدد الفريق على الالتزام الكامل بقرارات مجلس الأمن الخاصة بإدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا والعمل على منع روسيا التصرف بعدائية ضد المدنيين من خلال عملها على فرض سياسة التجويع الممنهج بهدف تحصيل مكاسب سياسية إقليمية ودولية.

درعا.. "العودة" يرد على "أيوب" واجتماع موسع في طفس
الخارجية الكندية تدين هجوم قوات الأسد على درعا
تعزيزات جديدة لـ"النظام" شرقي درعا وحركة نزوح في ناحتة
هل نفد لقاح "فايزر ـ بيونتيك" من المشافي التركية؟
حالة وفاة و94 إصابة جديدة بفيروس كورونا في عموم سوريا
ارتفاع معدل الإصابات بفيروس كورونا في عموم سوريا