icon
التغطية الحية

في ظل عجز النظام السوري.. "فزعة خير" لإصلاح بئر ماء في السويداء

2024.03.24 | 12:42 دمشق

آخر تحديث: 24.03.2024 | 13:34 دمشق

dbuu
"فزعة خير" لإصلاح بئر ماء في السويداء (السويداء24)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أطلق أهالي محافظة السويداء حملة جمع تبرعات تحت عنوان "فزعة خير"، لإصلاح بئر ماء توقّف عن إمداد إحدى قرى المحافظة بمياه الشرب منذ نحو شهرين.

جاء ذلك بعد رفض "مؤسسة المياه" الاستجابة لمناشدات الأهالي في قرية "الدارة" بريف السويداء الغربي، ومطالبتها بإصلاح بئر المياه الوحيد الذي يغذّي القرية بمياه الشرب، والذي تعطّل منذ نحو شهرين، ولم يبق أمام أهل القرية إلّا الاعتماد على أنفسهم، بحسب موقع "السويداء 24".

وبررت مؤسسة المياه عجزها بالقول للأهالي بأنها لا تملك الميزانية الكافية لاستبدال "غاطس" البئر المعطل، ووصل بها الحد إلى مطالبة أهل القرية بإصلاحه على حسابهم.

وأفاد المصدر بأن حملة جمع التبرعات "فزعة خير"، انطلقت أمس السبت عبر صفحة "الدارة" على فيس بوك، لتشهد إقبالاً واسعاً من أهالي القرية الذين تبرعوا بمبالغ مالية متفاوتة، مشيراً إلى أن الحملة تمكنت من جمع قرابة 105 ملايين ليرة سورية في ساعات معدودة.

معاناة شديدة في تأمين مياه الشرب

ويواجه أهالي الدارة معاناة شديدة في تأمين مياه الشرب منذ تعطل البئر، حيث وصل سعر صهريج المياه في القرية إلى 75 ألف ليرة سورية. ونتيجة الأوضاع المعيشية الصعبة، تشترك عدة عائلات لشراء صهريج مياه واحد يكفيهم بضعة أيام.

وأوضح المصدر أن أهالي الدارة شكّلوا لجنة لتسلّم التبرعات عبر الحملة التي ستواصل عملها لعدة أيام. وبعد انتهاء عملية الجمع، ستقرر اللجنة كيفية التصرف بالمبلغ المتوفر من أجل حل أزمة المياه التي تجاهلتها "الحكومة".

ولفت إلى أن الأهالي يخططون للحصول على غاطس جديد، ولذلك يحاولون جمع أكبر قدر ممكن من التبرعات لشراء غاطس بجودة عالية تجاوزاً للأعطال. وأضاف أن أهالي القرية يعتزمون تجهيز البئر بالطاقة الشمسية أيضاً من أجل تأمين التغذية الكهربائية الضرورية في ظل الانقطاع المتواصل للتيار الكهربائي.