icon
التغطية الحية

مايكروسوفت تعين السوري مصطفى سليمان لإدارة قسم الذكاء الاصطناعي

2024.03.20 | 20:13 دمشق

آخر تحديث: 21.03.2024 | 10:04 دمشق

المبرمج السوري مصطفى سليمان
المبرمج السوري مصطفى سليمان
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

وافقت مايكروسوفت على تعيين المبرمج السوري، مصطفى سليمان، المؤسس المشارك في "DeepMind" لإدارة وحدتها الخاصة بالذكاء الصناعي.

ويُعد توظيف الشخصية المعروفة في عالم الذكاء الصناعي خطوة كبيرة لمايكروسوفت، والتي تعاونت مسبقاً مع "OpenAI" الشركة المطورة لـ "ChatGPT".

وقال سليمان، المولود في سوريا والذي هاجر مع عائلته إلى المملكة المتحدة، في منشور له على منصة (X): "أنا متحمس للإعلان عن انضمامي إلى مايكروسوفت كرئيس تنفيذي لـ Microsoft AI. سأقود جميع المنتجات والأبحاث في مجال الذكاء الصناعي، بما في ذلك Copilot، Bing وEdge".

وأشار سليمان إلى أنه سيترك منصبه كرئيس تنفيذي في "Inflection" والتي تنافس "OpenAI" و"Anthropic" في تطوير نماذج الذكاء الصناعي على غرار "ChatGPT".

انضمت كارين سيمونيان، المؤسسة المشاركة في "Inflection" أيضاً إلى فريق مايكروسوفت.

قال متحدث باسم "OpenAI": "نهنئ مصطفى وكارين على مواقعهم الجديدة ونتطلع إلى العمل معهما".

صفقة بنصف مليار دولار

وبيعت شركة "DeepMind" التي أسسها سليمان إلى "Google" في عام 2014 مقابل 500 مليون دولار، وتم دمجها بالكامل العام الماضي مع قسم بحوث الذكاء الصناعي.

وتُعد مايكروسوفت من الشركات الأسرع في تبني الذكاء الصناعي الإنتاجي، وقد دمجته في عدة منتجات، بما في ذلك روبوت المحادثة "Copilot".

وقال الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت، ساتيا ناديلا، في مدونة إن الابتكار في مجال الذكاء الصناعي سيعتمد على الشراكة مع "OpenAI" التي يديرها سام ألتمان، والتي استثمرت فيها مايكروسوفت 13 مليار دولار العام الماضي.

وأعلنت الشركة في الشهر الماضي عن شراكة مع "Mistral AI" الشركة الناشئة الفرنسية الواعدة في مجال الذكاء الصناعي الإنتاجي.

أسهمت إنجازات الذكاء الصناعي في جعل مايكروسوفت الشركة الأكبر قيمة في السوق على مستوى العالم، متجاوزةً شركة "Apple".

من هو مصطفى سليمان؟

مصطفى سليمان شاب من أصول سورية، والده سوري كان يعمل سائق سيارة أجرة في بريطانيا، ووالدته ممرضة بريطانية، من مواليد بريطانيا عام 1984، يعمل باحثاً في مجال الذكاء الصناعي ورجل أعمال، وهو المؤسس المشارك والرئيس السابق للذكاء الصناعي التطبيقي في "DeepMind" وهي شركة ذكاء صناعي استحوذت عليها "غوغل" عام 2014 مقابل 400 مليون جنيه إسترليني، وتملكها الآن شركة "Alphabet".

في شباط 2016 أطلق سليمان شركة "DeepMind Health" بالتعاون مع الجمعية الملكية للطب، حيث تقوم الشركة ببناء تكنولوجيا الطب السريري لتحسين خدمات الرعاية الصحية.

وفي العام نفسه أسس خوارزميات التعلم الآلي الخاصة بـ "DeepMind" للمساعدة في تقليل الطاقة المطلوبة لتبريد مراكز بيانات "Google"، حيث تمكن من الوصول إلى تقليل ما يصل إلى 40 في المئة من كمية الطاقة المستخدمة للتبريد، وتحسين كفاءة الطاقة الإجمالية للمباني بنسبة 15 في المئة.

وفي كانون الأول 2019، أعلن سليمان تركه لشركة "DeepMind" والانضمام إلى شركة "غوغل"، وبقي في الشركة حتى كانون الثاني 2022 لينضم بعدها إلى شركة "Greylock Partners" كشريك في المشروع.

وفي آذار 2022، شارك مصطفى سليمان في تأسيس مشروع مختبر ذكاء صناعي جديد مع ريد هوفمان، المعروف باسم "Inflection AI" والذي يهدف للاستفادة من "الذكاء الصناعي لمساعدة البشر على التحدث "إلى أجهزة الكمبيوتر"، حيث استقطب مشروعه موظفين سابقين من شركات مثل "غوغل" و"ميتا".