icon
التغطية الحية

بعد أسبوع من اختطافه لتسليم شقيقه.. مقتل شاب بدافع الثأر في السويداء

2024.03.14 | 06:52 دمشق

بعد أسبوع من اختطافه لتسليم شقيقه.. مقتل شاب بدافع الثأر في السويداء
الجريمة أثارت جدلاً واسعاً في السويداء لا سيما أن المقتول بريء من تصرف شقيقه
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أقدمت مجموعة عشائرية مسلحة في السويداء، مساء الأربعاء، على إعدام شاب رمياً بالرصاص بعد اختطافه قبل أسبوع، انتقاماً لجريمة قتل سابقة ارتكبها شقيقه.

وأثارت جريمة قتل الشاب لؤي جميل غرز الدين جدلاً واسعاً في السويداء، لا سيما أن المقتول بريء من تصرف شقيقه الذي سلّم نفسه لأجهزة النظام الأمنية.

ما تفاصيل الحادثة؟

لؤي في مطلع الثلاثينات من عمره، أب لثلاثة أطفال، يعمل على بسطة في مدينة السويداء، ويتحدر من قرية ذيبين جنوبي المحافظة. في الأسبوع الماضي، خطفته مجموعة مسلحة من "آل المتني"، من وسط مدينة السويداء، واقتادوه معهم إلى قرية الكسيب شرقي السويداء.

المجموعة التي اختطفت لؤي، طالبت عائلته بتسليمها شقيقه رواد غرز الدين، أحد المتهمين بجريمة قتل الشاب أسامة حمد المتني، التي وقعت في 13 من آذار 2023. أسامة اختفى حينها في ظروف غامضة، قبل العثور على جثمانه مقتولاً على طريق الحج غربي السويداء، وقالت عائلته وقتذاك إن الجريمة ارتُكبت بدافع السرقة.

وعلى إثر الجريمة، أصدر "آل غرز الدين" بياناً العام الماضي أعلنوا فيه رفع الغطاء عن المتهمين بارتكاب الجريمة، الذين كانوا عدة أشخاص. سلّم "آل غرز الدين" أحد المتهمين للأجهزة الأمنية بعد أيام من ارتكاب الجريمة، في حين توارى عن الأنظار بقية المتهمين، ومن بينهم رواد غرز الدين الذي هرب إلى لبنان.

القضية تفاعلت من جديد الأسبوع الماضي بعد اختطاف أقارب المتني للشاب لؤي غرز الدين، إذ كانوا يطالبون بتسليمهم شقيقه رواد وشخصاً آخراً من المتهمين بارتكاب الجريمة. أقارب المتني كانوا يصرّون على أن يسلم المتهم نفسه لهم، مقابل إطلاق سراح شقيقه.

وكان رواد غرز الدين عاد من لبنان، وسلم نفسه لفرع "الأمن الجنائي"، ظناً منه أنه سينقذ شقيقه. ولم تمضِ ساعات حتى ردّ أقارب أسامة المتني بتصفية لؤي رمياً بالرصاص عند مدفن أسامة، ثم نقلوا جثته وألقوها أمام مخفر الشرطة في بلدة المشنف.

مخاوف من عمليات ثأر مضاد

مصدر من "آل غرز الدين"، قال لـ"السويداء 24" إن جريمة قتل لؤي سببت استياءً واسعاً في أوساط العائلة، مشيراً إلى أنهم بصدد إصدار بيان حول الجريمة. وأوضح المصدر أن آل غرز الدين فعلوا كل ما في وسعهم، ولم يخرجوا عن الأعراف والتقاليد السائدة من خلال تسليم المتهم للقضاء، حتى ينال جزاءه العادل.

وأضاف المصدر أن لؤي بريء من جريمة قتل المغدور أسامة المتني، وليس له علاقة فيها على الإطلاق. مضيفاً أن العائلة سلمت أحد المتهمين بالجريمة منذ أيامها الأولى، وعادت وسلّمت المتهم الثاني يوم الأربعاء.

وأصدرت عائلة "آل المتني"، بياناً أعلنت فيه المسؤولية عن قتل الشاب لؤي غرز الدين. واتهموا في بيانهم ثلاثة أسماء بقتل أسامة المتني، من بينهم رواد غرز الدين.

وجاء البيان: "بعد الجريمة النكراء تدخلت الهيئة الروحية العليا في المحافظة وتم تكريمهم مع آل غرز الدين بقبول التعازي منهم، حيث قاموا بهدر دم الفاعلين أمام الجميع بالفاعل بما فعل، ومنذ سنة كاملة لم يحركوا ساكنا تجاه الجناة".

واستطرد: "منذ عشرين يوما اتصل الجاني رواد غرز الدين مع أحد الوساطات في الجريمة، على أن يقوم بتسليم نفسه إلى آل المغدور أسامة، وبعد ذلك بدأت المماطلة”. ثم لفت إلى أن أقارب أسامة احتجزوا لؤي، وأعطوا مهلة لآل غرز الدين امتدت لستة أيام، وبعد الضغط سلم القاتل نفسه إلى أهله الذين سلموه للجنائية".

ولم يرضِ آل المتني تسليم آل غرز الدين المتهم للأجهزة الأمنية، فقاموا بتصفية شقيقه، الذي تؤكد جميع الأطراف أنه لا يحمل أي ذنب بجريمة قتل أسامة المتني، فحتى بيان عائلة المتني لم يتهم لؤي بالمشاركة في الجريمة.