icon
التغطية الحية

أبحروا من طرطوس ولبنان.. الشرطة القبرصية تنقذ 115 لاجئاً سورياً خلال ثلاثة أيام

2023.08.22 | 15:30 دمشق

آخر تحديث: 22.08.2023 | 15:54 دمشق

لاجئون سوريون على سواحل قبرص
رصدت الحكومة القبرصية زيادة في وصول السوريين عبر البحر رغم انخفاض طلبات اللجوء نتيجة للإجراءات الحكومية للحد من الهجرة - AP
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

 

  • السلطات القبرصية تُنقذ 115 لاجئاً سورياً على متن ثلاثة قوارب خلال الأيام الثلاثة الماضية.
  • 18 مهاجرًا سورياً، أبحروا من طرطوس، أُنقذوا قبالة الساحل الجنوبي الشرقي للجزيرة يوم أمس الإثنين.
  • 97 مهاجراً سورياً، أبحروا من لبنان، تم إنقاذهم خلال يومي السبت والأحد الماضيين.
  • قبرص ترصد زيادة في وصول السوريين عبر البحر رغم انخفاض طلبات اللجوء نتيجة للإجراءات الحكومية للحد من الهجرة.
  • الحكومة القبرصية تستبعد المهاجرين الذين وصلوا بعد الأول من يناير من الحق في الانتقال إلى دول أخرى في الاتحاد الأوروبي.

أعلنت السلطات القبرصية أنها أنقذت 115 لاجئاً سوريا على متن ثلاثة قوارب منفصلة خلال الأيام الثلاثة الماضية، مشيرة إلى زيادة في عدد السوريين القادمين عبر البحر في الأشهر الأخيرة.

وقالت الشرطة القبرصية إنها أنقذت 18 مهاجراً سورياً، أمس الإثنين، بعد أن بدأ قاربهم في دخول المياه الإقليمية على بعد 3.5 أميال قبالة الساحل الجنوبي الشرقي للجزيرة، وفق ما نقلت وكالة "أسوشيتد برس".

وأوضحت الشرطة أن 11 رجلاً وثلاثة قاصرين بلا مرافقين وامرأة وأطفالها الثلاثة كانوا على متن قارب أبحر من مدينة طرطوس على الساحل السوري، تم نقلهم إلى سفينة دورية تابعة لخفر السواحل القبرصي.

وذكرت وكالة الأنباء القبرصية أن المرأة وأطفالها الثلاثة نُقلوا إلى المستشفى بعد أن أغمي على أحد الأطفال، في حين تمَّ نقل المهاجرين الـ14 الآخرين إلى مركز استقبال على الأطراف الغربية للعاصمة نيقوسيا.

وأشارت الشرطة القبرصية إلى أنها احتجزت رجلاً، يبلغ من العمر 23 عاماً، للاشتباه في قيامه بتسهيل الدخول غير القانوني للمهاجرين.

118 سورياً خلال ثلاثة أيام

وتأتي عملية الإنقاذ الأخيرة بعد أن أنقذت الشرطة القبرصية 97 مهاجراً سورياً آخرين، كانوا على متن قاربين خلال يومي السبت والأحد الماضيين.

وقالت الشرطة القبرصية إنها اعترضت قارباً، يوم الأحد الماضي، يبلغ طوله 40 قدماً، وعلى متنه 86 شخصاً، بينهم 57 رجلاً و6 نساء و23 طفلاً، على بعد نحو 14 ميلاً قبالة الساحل الجنوبي الشرقي للجزيرة.

ونقلت السلطات القبرصية جميع الأشخاص، الذين غادروا من لبنان، إلى الشاطئ بواسطة سفينة دورية تابعة للشرطة، ونقلتهم إلى مركز الاستقبال، بينما اعتقلت أربعة رجال، تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عاماً، بتهمة تسهيل الدخول غير القانوني للمهاجرين.

كما اعترضت الشرطة القبرصية قارباً صغيراً آخر، يوم السبت الماضي، على متنه 11 مهاجراً، على بعد ستة أميال قبالة الطرف الجنوبي الشرقي للجزيرة.

وأشارت الشرطة إلى أن القارب، الذي يبلغ طوله 11 قدماً، كان يضم 10 رجال وقاصراً واحداً من دون مرافق، غادروا من لبنان، في حين اعتقلت ثلاثة رجال تتراوح أعمارهم بين 31 و47 عاماً، بتهمة تسهيل الدخول غير القانوني للمهاجرين.

أعداد المهاجرين السوريين في تزايد

وذكرت وزارة الداخلية القبرصية أنها لاحظت زيادة في عدد المهاجرين السوريين عبر البحر المتوسط خلال الأشهر الأخيرة، على الرغم من انخفاض طلبات اللجوء بشكل كبير نتيجة للإجراءات الحكومية لردع المهاجرين الوافدين، وبشكل خاص من جنوبي الصحراء الكبرى في القارة الأفريقية.

ووفقاً للأرقام الرسمية، وصلت طلبات اللجوء في شهري حزيران وتموز الماضيين، إلى 1285 طلباً، أي أقل من ثلث الأعداد مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

ولمنع وصول مزيدٍ من المهاجرين، قررت الحكومة القبرصية استبعادَ المهاجرين الذين وصلوا بعد الأول من كانون الثاني من هذا العام من أحقية الانتقال إلى دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي.