icon
التغطية الحية

"عامر البوسلامة" مراقباً عاماً لجماعة الإخوان المسلمين في سوريا

2023.01.21 | 12:52 دمشق

المسلمين
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

انتخبت "جماعة الإخوان المسلمين في سوريا" القيادي في الحركة "عامر البوسلامة" مراقباً عاماً لها خلفاً لـ محمد حكمت وليد الذي شغل منصب المراقب العام للجماعة منذ 2014.

وأعلن "مجلس شورى" الجماعة اليوم السبت عبر تغريدة على تويتر، انتخاب عامر البوسلامة مراقباً عاماً للإخوان المسلمين في سوريا خلفاً لـ وليد الذي خلف بدوره المراقب العام الأسبق "محمد رياض الشقفة" عام 2014.

وينحدر "الدكتور" عامر البوسلامة من مدينة البوكمال بريف دير الزور الشرقي، وهو من مواليد 1960. ونشأ البوسلامة في مدينة دير الزور التي درس فيها المراحل الدراسية الأولى قبل انتقاله إلى بغداد ودراسته في كلية الشريعة بجامعتها.

نال درجة الدكتوراه في الشريعة (بعض المصادر تذكر بأنه حصل عليها من السودان ومصادر أخرى تقول إنها من جامعة بغداد). انتقل بعد ذلك إلى اليمن التي بقي فيها حتى اندلاع الثورة السورية عام 2011، حيث استدعي حينذاك إلى تركيا التي يقيم فيها منذ ذلك الوقت.

وعلى الرغم من أن البوسلامة كان الاسم المرشح بقوة طيلة الأشهر الماضية لمنصب المراقب العام، إلا أنه شكّل حالة خلاف بين كتلتي حماة وحلب اللتين تهمينان على الجماعة، حيث أفادت معلومات من داخل الجماعة بأن كتلة الحلبيين اعترضت في الأسابيع الماضية على اختياره للمنصب، كونه أقرب إلى كتلة الحمويين.

وفي عام 2018 ترشّح البوسلامة لمنصب المراقب، لكنه خسر أمام وليد الذي عيّنه نائباً له، إلى جانب تسلّمه ملف العلاقات الإسلامية في الجماعة. وبالرغم من الاعتراضات عليه، إلا أن البوسلامة بقي المرشح الأقوى لمنصب المراقب العام بوصفه الخيار الأكثر توافقاً بين الكتل، وهذا ما تحقق في نهاية المطاف.

ولـ البوسلامة العديد من الكتب والدراسات والأبحاث، بالإضافة إلى نشره الكثير من المقالات في المواقع والصحف التابعة للجماعة.