icon
التغطية الحية

مجلس الأمن يقر مشروع تمديد آلية إدخال المساعدات إلى سوريا مدة ستة أشهر

2023.01.09 | 18:34 دمشق

مجلس الأمن الدولي (الأناضول)
مجلس الأمن الدولي (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

وافق مجلس الأمن الدولي بالإجماع، اليوم الإثنين، على تقديم المساعدات الإنسانية إلى نحو أربعة ملايين سوري في شمال غربي البلاد لمدة ستة أشهر أخرى عبر الحدود السورية التركية.

ويلزم صدور تفويض من المجلس المؤلف من 15 عضوا لأن النظام السوري لم يوافق على العمليات الإنسانية، التي تقدم المساعدات بما يشمل الأغذية والأدوية والمأوى للسكان والمهجرين إلى شمال غربي سوريا، بحسب ما أوردته وكالة رويترز.

وكان من المقرر أن ينتهي، الثلاثاء،  سريان مفعول قرار تمديد آلية المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا، الذي أقر في 6 من تموز الماضي.

والآلية الأممية في سوريا سارية منذ العام 2014، وتسمح بدخول مساعدات إنسانية عبر معبر باب الهوى على الحدود السورية - التركية لملايين السكان في منطقة إدلب.

وحذرت دول العالم والمنظمات الإنسانية والأممية، خلال الأيام الماضية، من فشل مجلس الأمن في تمديد تفويض تسليم المساعدات إلى شمال غربي سوريا عبر الحدود التركية، مؤكدة على أن ذلك ستكون له "عواقب وخيمة" على 4.1 ملايين سوري.

خطوة استباقية

وكانت مصادر دبلوماسية  قالت لموقع تلفزيون سوريا، في 27 من كانون الأول الماضي، إن الدول الغربية اتخذت خطوة استباقية تحسباً لاستخدام روسيا حق النقض الفيتو ضد تمديد تفويض إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا، عبر دعم الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وألمانيا لتأسيس آلية جديدة للمساعدات تدعى "إنصاف".